أسبانيا تعتذر لعشاق لينكس عن استخدام اسم النظام في عملية لمكافحة الإرهاب

قدمت وزارة الداخلية الأسبانية اعتذاراً لعشاق نظام التشغيل مفتوح المصدر الشهير لينكس بسبب إطلاق اسم "عملية لينكس" على الحملة الدولية التي استهدفت العقل التقني المدبر داخل جماعة الباسك الانفصالية (إيتا).

وفي التفاصيل أن عشاق نظام لينكس قد اشتكوا أن استخدام اسم النظام في عملية لمكافحة الإرهاب يلطخ سمعة واسم النظام بشكل كبير. وقد أعربت وزارة الداخلية في بيان صادر عن أسفها للصدفة التي انطوت على الاسم التجاري لبعض الشركات والمنظمات والأضرار التي قد تسببت فيها.

ومن ناحية أخرى عبرت وزارة الداخلية عن امتنانها للتطور التكنولوجي الحر المجاني القائم على أنظمة تشغيل لينكس قائلة إن لينكس يعتبر منصة غاية في الأهمية لإجراء العمليات البحثية من قبل قوات الأمن بالدولة لضمان سلامة المواطنين. وفي الواقع فإن قوات الأمن تستخدم أنظمة تشغيل لينكس وهذا هو السبب في تسمية المهمة بعملية لينكس.

وفي الثلاثاء الماضي، أدت عملية لينكس إلى اعتقال Iraitz Gesalaga Fernández الذي يعتقد أنه الخبير الخاص بالتشفير لجماعة ايتا. ووفقًا لبيان منفصل من الحكومة الأسبانية فإنه قد تم إلقاء القبض على فرنانديز، البالغ من العمر 27 عاما، في بلدة سيبور في جنوب فرنسا وتم اعتقال فالديميرا، 21  عاماً، ذراعه اليمنى في مدينة باسك.

ووفقًا لتحقيقات الشرطة فإن فرنانديز هو المسؤول عن أحدث جهود مجموعة إيتا لتشفير اتصالاتها واعتبرت سلسلة الاعتقالات ضربة قوية للجماعة الانفصالية.

وحتى الآن لا تزال عملية لينكس مستمرة وقد تؤدي إلى مزيد من الاعتقالات وعلى ما يبدو أن السلطات ليس لديها النية في تغيير الاسم الرمزي للعملية، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى تزايد الاحتجاح بين عشاق لينكس.

نظرة على نظام التشغيل أوبنتو 11.04

عندما أطلق مارك شاتلوورث الرئيس التنفيذي لشركة Canonical الراعية لنظام تشغيل أوبنتو، إصدار أوبنتو 11.04 Natty Narwhal، صرح بأن هذا الإصدار سيحظى بانطباع أول جيد دائم. وعلى الرغم من أن النسخة التجريبية من الإصدار ظهرت بتصميم ذكي وأنيق مقارنة بغيره من أنظمة التشغيل إلا أنه لا يزال الإصدار التجريبي الأسوأ في تاريخ أنظمة تشغيل أوبنتو.

ويحتوى الإصدار الجديد على عدد من المشكلات التي تعمل شركة Canonical على حلها قبل موعد إطلاق النسخة النهائية من الإصدار خلال الشهر الجاري. ومن المتوقع أن تقوم الشركة بإصلاح جميع الثغرات التي يحتويها الإصدار على الرغم من كثرتها. ولكن أكبر مشاكل الإصدار تتمثل في أن إصدار Unity يفتقر إلى المهنية التي يتميز بها إصدار GNOME 2.32. ف Unity لا يمكنها أن تقوم بنصف الوظائف التي يمكن ل GNOME 2.32 القيام بها.

تعمل القائمة الرئيسية global menu بشكل جيد حيث تعمل على إظهار قوائم وخيارات الملفات والتطبيقات. كما تعتبر احدى المميزات التي تعكس سيطرة تصميم واجهة مستخدم آبل. كما ستجد أيضًا ال dock وهو أحد العناصر الأخرى التي تعكس عن كثب ما ستجده في الإصدار العاشر من نظام تشغيل آبل على الرغم من أنه لا يوفر العديد من الوظائف المدمجة في نظام آبل. وعلى الرغم من أن dock يتضمن بعض المشاكل ويفتقر إلى عدد من المميزات الهامة إلا أنه جنبًا إلى جنب مع أدوات البحث سيوفر للمستخدم الكثير من الوقت.

من أفضل مميزات هذا الإصدار أنه يتيح للمستخدم وفرة من الاختصارات للوصول إلى التطبيقات من خلال لوحة المفاتيح. كما يتميز بإتاحة بعض اللمسات التي تتيح للمستخدم القيام بالعديد من المهام دون الحاجة إلى النقر على أي مفتاح فقط من خلال اللمس كضبط الصوت على سبيل المثال.

من ناحية أخرى تم إدخال بعض التحسينات على مركز أوبنتو للبرمجيات وأصبح الآن يقوم بعرض استعراضات وآراء المستخدمين. حيث يمكن للمستخدمين تقييم الأداء أو كتابة استعراض موجز ونشر هذا الاستعراض على موقع تويتر للتدوين المصغر بفضل التكامل مع تطبيق Gwibber. كما يتيح لك المركز تجربة التطبيقات دون الحاجة إلى تثبيتها ولو بشكل مؤقت.

وللاستمتاع بهذه المعاينات سيحتاج المستخدم إلى تثبيت حزمة qtnx. وعلى الرغم من أن نظام المعاينة لا يعمل مع كافة التطبيقات حتى الآن، إلا أنه عندما يبدأ العمل سيجعل من السهل الاختيار بين مجموعة كبيرة من التطبيقات.

يحاول الإصدار الجديد لأوبنتو إضافة بعض المميزات الشهيرة الخاصة بأنظمة تشغيل آبل مثل إمكانية تغيير حجم الأيقونات أو إضافة أحد التطبيقات أو إدراج الأيقونات من قائمة التطبيقات إلى dock. إلا أنه على الرغم من توفر هذه المميزات فإنها ليست بالسهولة والبساطة التي يتميز بها نظام تشغيل آبل فهذه العمليات تتسم بالتعقيد بعض الشيء.

إذا أردت أن تضيف أحد الملفات أو التطبيقات إلى النافذة الرئيسية، عليك أن تكون على دراية بأنه تم إلغاء خيار  الإضافة من لوحة التحكم ،وإذا أردت إضافة أحد الملفات أو التطبيقات فعليك أن تقوم بتثبيت تطبيق المؤشر المناسب، وربما مع الوقت يتم إضافة تطبيقات لوحة التحكم الخاصة بإصدار  GNOME. في الوقت الحالي، لا تزال الإضافات والخيارات المتاحة ضئيلة للغاية.

أحد الوجوه السيئة لهذا الإصدار تتمثل في كثافة المتطلبات التي يحتاجها لتشغيل الرسوميات. فمعظم المميزات والإضافات الجيدة متاحة من قبل تقنية بيئة برمجيات OpenGL وهي التقنية التي لا تتوافق مع الكثير من بطاقات ورقائق الرسوميات.

على الرغم من أن الإصدارات التجريبية عادة ما تكون غير مستقرة بشكل كامل إلا أن هذا هو أول إصدار تجريبي لأوبنتو يعاني من تعطل التطبيقات. فعلى سبيل المثال، تطبيق مثل Banshee تطلب 10 محاولات لإبقاؤه مفتوحًا للحصول على لقطة واحدة على الرغم من أن التطبيق يعمل بشكل جيد على إصدار أوبنتو 10.10.

ربما يبدو هذا الإصدار أدنى مستوى من الإصدارات السابقة بسبب عدم إضافة العديد من المميزات لواجهة المستخدم وإن كان يمكن لأوبنتو تبرير ذلك بأن الإصدار لا يزال بعد في طوره التجريبي.

يمكن تحميل النسخة التجريبية من أوبنتو 11.04 على الرابط: 
  
http://www.ubuntu.com/testing/natty/beta


 

هاكر يخترق العديد من مواقع جهاز سوني PS3

توقفت اليوم العديد من المواقع الإلكترونية الشهيرة لجهاز ألعاب سوني PlayStation 3، والمتسبب في هذا التوقف أعلن عن نفسه بكل صراحة وعبر عن دوافعه أيضاً، فهو أحد الهاكرز المعروفين والذي يطلق على نفسه Anonymous، الذي قام بشن هجوم مكثف هدف به توقف العمل على هذه المواقع.

دوافع
Anonymous أوضحها في خطاب وجهه إلى شركة سوني، وفي هذا الخطاب أشار إلى أنه ينتقم من سوني نظراً لقيامها برفع دعوى قضائية ضد اثنين من أبرز رموز مجتمع الهاكرز GeoHot و Graf_Chokolo، اللذان قاما باختراق النظام الخاص بجهاز PS3، وقد أوضح في خطابه أن لن يغفر لسوني تلك الخطوة ومحذراً إياها بأنها ستكون محل اهتمامه الكامل هذه الأيام وأنه سيستهدف كل ما يحمل اسم سوني، مشيراً إلى أن الشركة تحمل عواقب ما أقدمت عليه.

وقد نفذ القرصان فعلاً تهديده حيث تعرض موقع
PlayStation 3 في المملكة المتحدة للتوقف، وكذلك متجر Playstation الأوروبي، ولكن مواقع سوني في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ما زالت تعمل بصورة طبيعية.

تويتر يقدم أسلوب بحث جديد يمنح المستخدم المزيد من الخيارات


قدم تويتر تحديثاً جديداً لأداته الخاصة للبحث من شأنها أن تسهل على المستخدم إيجاد أشخاص جدد يمكن أن يتابعهم ويلاحظ أنشطتهم المختلفة.

ويمكن للمستخدم أن يقوم بالبحث عن موضوع معين على موقع التدوين المصغر الأول في العالم؛ وحينها سيحصل على اقتراحات حول أشخاص وحسابات مرتبطة بما يبحث عنه المستخدم، فعند البحث مثلاً عن كلمة "أفلام" سيتم تقديم اقتراحات إلى المستخدم بمجموعة من الأسماء المرتبطة بالكلمة سواء مخرجين أو ممثلين أو حتى كتاب سيناريو ومصورين معروفين.

كما يمكن الحصول على المزيد من الاقتراحات عبر النقر على زر People، على الجانب الأيسر من نتائج البحث بحيث يمكن للمستخدم أيضاً تصفح وتفقد أحدث الرسائل المتعلقة بالموضوع الذي يتم البحث عنه.

يذكر أن البحث على تويتر والنتائج التي كان يقدمها والمتعلقة بالأشخاص والحسابات كانت تعتمد على طريقة أبسط عبر الاعتماد على كلمات رئيسية معينة.

التحديث الأخير الصغير "نسبياً" يعتبر أحدث إضافة إلى تويتر وواجهتها للاستخدام، ومن شأنه أيضاً أن يغلق الباب تقريباً أمام ظهور أدوات خارجية توفر خدمات بحث مشابهة، بما أن تويتر أصبح يقدمها حالياً بشكل أساسي.

سامسونج تقدم مؤشرات تساهم في اختيار الكمبيوتر الدفتري الأمثل

نظراً للأهمية التي يحظى بها الكمبيوتر المحمول في أسلوب الحياة العصرية، فلا بد من التأنّي في اختيار النموذج المناسب وإجراء أبحاث وافية حول هذا الجهاز لأنه سيكون مرافقك الدائم. ولمساعدتك في ذلك، تقدم لك سامسونج للإلكترونيات دليلاً إرشادياً حول كيفية الاختيار الصائب لكمبيوترك الدفتري.

تبعاً لخبراء سامسونج، يتعين أن يتركز بحثك عن كمبيوتر دفتري على أربع ميزات رئيسية، تشمل القوة لتحقيق الأداء المتفوق، والإمكانية لاستيعاب السعة، والميزات الراقية لمتعة فائقة، والتصميم الأمثل لسهولة التنقل.

القوة لتحقيق الأداء المتفوق

تأكّد من معالج الكمبيوتر الدفتري، فإن فعالية المعالج تحدّ من مرات إخفاق الجهاز أثناء إجراء مهام متعددة أو ألعاب. ولن تجد أفضل من أجهزة كمبيوتر RF الدفترية من سامسونج والتي تتمتع بأفضل معالج في فئتها وهو Intel® Core™ i5 Processor 460M (2.66 جيجا هيرتز، 3 ميجا بايت)، وبفضله ستنعم بأداء فائق السرعة للجهاز حتى عند تشغيل برامج متعددة وستستمتع بمشاهدة الفيديو بكل سلاسة.

الإمكانية لاستيعاب السعة

تأكّد من نمط وسعة معالج عرض الصور. تم تزويد أجهزة كمبيوتر RF الدفترية بأحدث معالج لعرض الصور وهو nVIDIA GeForce GT330M، الذي سيضفي مزيداً من التألق على عرض الفيديو عالي الوضوح والألعاب ثلاثية الأبعاد. ومن المهم التأكد من المعلومات حول معالج عرض الصور ليكون كافياً لحفظ كافة الصور والفيديو لديك.

الميزات الراقية لمتعة فائقة 

لتعزيز متعة الترفيه، عليك الاطلاع على الميزات الإضافية، وتشمل ميزات الوسائط المتعددة. فعلى سبيل المثال، تزخر أجهزة كمبيوتر RF الدفترية بشاشة مفعمة بالحيوية وعالية الدقة، وشاشة بإضائة LED خلفية بقياس 16:9 لتعرض الصور بدقة ووضوح استثنائي للألوان. كما يمكنك الاستمتاع بتجربة رائعة من خلال نظام الصوت عالي الجودة ويشمل نظام "الحجرة الصوتية المعززة" (Enhanced Acoustic Chamber System) ومكبرات صوت بقوة 3 واط من البرنامج الصوتي الرائد SRS Premium Sound. وبالإضافة إلى ذلك، توفر فئة RF خيارات اتصال فعّالة ومتعددة لتبادل أو نقل مقاطع الفيديو بصيغة Blu-ray، والموسيقى، والملفات عن طريق واجهة HDMI أو All Share، التي تسمح بتبادل المحتوى عبر أجهزة متعددة مثل التلفزيون.

التصميم الأمثل لسهولة التنقل

تأكّد من مظهر الجهاز ووزنه، إذ لا يمكنك الاستمتاع بحمل كمبيوتر دفتري ثقيل إلى مقهى أو إلى قاعة دراسية، فمن الضروري أن تختار جهازاً أنيقاً ومتيناً بما يكفي لتحمل الصدمات. ويأتي التصميم الخارجي لفئة RF مدعوماً بغطاء سامسونج المتين الذي يحمي الجهاز من أي صدمة، في حين يتمتع بمظهر فريد من الألمنيوم مع سطح مقاوم للخدش.     

ركِّز على هذه الجوانب الأربعة من سامسونج لتضمن شراء كمبيوتر دفتري يناسب متطلباتك. وبالإضافة إلى هذه الجوانب، اطّلع على عمر البطارية وبرامج الحماية، التي من شأنها حماية ملفاتك وتجنب الفيروسات واستعادة أي عناصر مفقودة. تأتي أجهزة كمبيوتر RF الدفترية مع برنامج الحماية Norton Internet Security، وضبط كلمة السر لنظام BIOS Boot Up Password، وضبط حلول استعادة البيانات Samsung Recovery Solution لضمان الحفاظ على أمان وسرّية ملفاتك. واطلع أيضاً على المعلومات المتعلقة بشاحن البطارية AC Adapter (موائم التيار المتردد) وعمر البطارية. مع العلم أن أجهزة كمبيوتر RF الدفترية تأتي مع شاحن البطارية بقوة 120 واط وبطارية بسعة 6 خلايا تسمح للجهاز بالعمل لمدة تصل إلى 5 ساعات بدون إعاد شحنها.

في ضوء هذه الإرشادات من سامسونج، ستضمن أن يكون اختيارك صائباً، فاحرص على أن تختار الكمبيوتر الدفتري الأمثل والأكثر ملائمة لاحتياجاتك لأنه سيكون مرافقك الدائم.

آي فون 5 يدعم خاصية شريحة الاتصال المزدوجة

في فترة سابقة أعلنت شركة موزيلا أنها ستقوم بتسريع عملية تطوير متصفحها الشهير فايرفوكس، حيث أنها تتبنى سياسة تشبه إلى حد ما سياسة تطوير متصفح جوجل كروم إذ سيتم القيام باختبار عدد من الإصدارات للاختيار من بينها. وعلى ذلك يمكننا أن نلقي نظرة أولية على أهم ملامح فايرفوكس5.

من المتوقع أن يتميز الإصدار الخامس بنهج اجتماعي لتصفح الانترنت أكثر من الإصدارات السابقة. ومن المرتقب أن تكون واجهة المستخدم مزدحمة بعض الشيء بسبب تضمنها العديد من المميزات الجديدة. كما سيتضمن الإصدار صفحة ألسنة جديدة بالإضافة إلى إمكانية اختيار عدد من الألسنة في نفس الوقت على غرار ما هو متاح الآن في متصفح كروم.

من ناحية أخرى يتضمن الإصدار الجديد شريط مهام مخصص للإضافات، فضلًا عن وجود مؤشر لتحميل الملفات كما سيتم استبدال مفتاح الصفحة الرئيسية بلسان دائم للتطبيقات الرئيسية وتخطط موزيلا لإضافة ميزة معاينة المتصفح من خلال مستعرض لملفات PDF.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم موزيلا بدمج التطبيقات بشريط المهام بشكل أفضل كما سيتم دمج ومشاركة العديد من المميزات الاجتماعية مثل دمج مواقع الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر والمواقع الاجتماعية الشهيرة مثل Reddit وDigg. إلى جانب ذلك سيتم تزويد المتصفح بمدير أفضل للحسابات سيسمح بالتحول من حساب إلى آخر بمنتهى السهولة مع إمكانية الدخول إلى أكثر من حساب في نفس الوقت.

الكشف عن الملامح الأولية لفايرفوكس 5

في فترة سابقة أعلنت شركة موزيلا أنها ستقوم بتسريع عملية تطوير متصفحها الشهير فايرفوكس، حيث أنها تتبنى سياسة تشبه إلى حد ما سياسة تطوير متصفح جوجل كروم إذ سيتم القيام باختبار عدد من الإصدارات للاختيار من بينها. وعلى ذلك يمكننا أن نلقي نظرة أولية على أهم ملامح فايرفوكس5.

من المتوقع أن يتميز الإصدار الخامس بنهج اجتماعي لتصفح الانترنت أكثر من الإصدارات السابقة. ومن المرتقب أن تكون واجهة المستخدم مزدحمة بعض الشيء بسبب تضمنها العديد من المميزات الجديدة. كما سيتضمن الإصدار صفحة ألسنة جديدة بالإضافة إلى إمكانية اختيار عدد من الألسنة في نفس الوقت على غرار ما هو متاح الآن في متصفح كروم.

من ناحية أخرى يتضمن الإصدار الجديد شريط مهام مخصص للإضافات، فضلًا عن وجود مؤشر لتحميل الملفات كما سيتم استبدال مفتاح الصفحة الرئيسية بلسان دائم للتطبيقات الرئيسية وتخطط موزيلا لإضافة ميزة معاينة المتصفح من خلال مستعرض لملفات PDF.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم موزيلا بدمج التطبيقات بشريط المهام بشكل أفضل كما سيتم دمج ومشاركة العديد من المميزات الاجتماعية مثل دمج مواقع الشبكات الاجتماعية كالفيس بوك وتويتر والمواقع الاجتماعية الشهيرة مثل Reddit وDigg. إلى جانب ذلك سيتم تزويد المتصفح بمدير أفضل للحسابات سيسمح بالتحول من حساب إلى آخر بمنتهى السهولة مع إمكانية الدخول إلى أكثر من حساب في نفس الوقت.