8نصائح تساعدك على اختيار الجامعة المناسبة لك

ما هي الجامعة التي تناسبني، ماذا أريد أن أصبح بالمستقبل؟ جميع هذه الأسئلة تتبادر إلى ذهن كل طالب مقبل على الدراسة الجامعية، فاختيار الفرع المناسب قرار صعب، ولكن يمكن الوصول إليه باتباع عدد من الخطوات كالتالي:

 

- اسأل نفسك بعض الأسئلة مثل: ما هي المواد التي كنت تفضّلها بالمدرسة الثانوية ومدى تفوقك بها، ما هي هواياتك، ما هي نوعية الكتب التي تحب قراءتها؟ فجميع هذه الأسئلة ستساعدك على تحديد هدفك.

 

- ضع قائمة أولية بعدد من الجامعات التي تود الالتحاق بها، والتي  تتناسب مع مجموعك واهتماماتك في الوقت نفسه، فذلك سيساعدك على النجاح بمجالك، ويشعرك براحة نفسية.


- قم بجمع كافة المعلومات عن الجامعات المختلفة التي توّد الالتحاق بها، فيمكنك مثلاً الدخول إلى المواقع الإلكترونية لهذه الجامعات، كما يجب أن تستشير من حولك من الأقارب والأصدقاء، للوصول إلى أفضل اختيار.


- فكّر بعناية عند اختيارك للجامعة من حيث موقعها وقربها من منزلك، فإذا وقع اختيارك على جامعة تقع على مسافة بعيدة من منزلك، فعليك التأكد من قدرتك على تحمّل الحياة بعيداً عن أسرتك، وكذلك الأمر بالنسبة لنفقات الإقامة والتنقلات، إلا أنك تستطيع في المقابل السكن في المدينة الجامعية مثلاً، فمثل هذا الخيار سيساعدك على إقامة صداقات كثيرة، وسيختصر الكثير من النفقات.


- اختر الجامعة التي تتميز بجودة تعليمها بحيث تؤهلك بشكل جيد فيما بعد لسوق العمل، وتأكد من إمكانية مواصلة الدراسات العليا بها في حالة رغبتك بذلك.


- حاول التعرّف على المستوى الثقافي الذي يتميز به طلاب الجامعة التي ستختارها، ومدى ملائمة ذلك لك.


- إذا كنت رياضياً أو تتمتع بموهبة التمثيل، الغناء أو غيرها من الهوايات الأخرى، فيجب أن تتحقق من إمكانية ممارسة النشاطات الطلابية بالجامعة.


- يجب التأكد من مدى حاجة سوق العمل للتخصّص الذي ستلتحق به وحجم العائد المادي المتوقع منه، فما فائدة التحاقك بتخصص غير مرغوب من جانب سوق العمل.