تطبيق يوقف المكالمات عند غضب "السائق"

يتفاعل أحياناً سائقو السيارات مع مكالمات الهاتف أثناء القيادة، وربما تصل إلى درجة المشاجرة والغضب، مما يؤدي إلى تعريض حياتهم للخطر وذلك لعدم التركيز والانشغال مع الطرف الآخر في المكالمة. 


طور عدد من الباحثين في مركز أبحاث مايكروسوفت، في واشنطن بالتعاون مع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا نظام إنذار في السيارة يساعد في منع الحوادث، حيث يوقف أي مكالمة تلقائياً حين يشعر بتعصب السائق وتفاعله مع المكالمة بشكل مثير، داعياً السائق إلى التركيز في القيادة.

ووفقاً للإدارة الوطنية لسلامة الطرق والمرور (NHTSA) في الولايات المتحدة، إن استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة يشتت ذهن السائق، ويمنع سائقي الحافلات المدرسية قطعياً من استخدام الهاتف أثناء القيادة، حفاظاً على سلامة الجميع.

وقام كل من شامسي لقبال ووجو تشنغ يون في مركز أبحاث مايكروسوفت في ريدموند، واشنطن، ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في ماثيوز ايلا بتطبيق التجربة على 18 زوجاً من المتطوعين مستخدمين جهاز محاكاة القيادة واقعية (Simulator)، ليتم التأكد من نجاح التجربة ونجاح النظام الجديد، الذي يجعل القيادة أكثر أماناً مع استخدام الهواتف الجوالة. 

ويقول إريك هورفيتز، عالم أبحاث مايكروسوفت الذي قاد الدراسة "الفكرة في نهاية المطاف هو أن يكون هناك نظام يمكن أن يستمر لرصد السرعة والموقع مع نظام تحديد المواقع GPS وحساب المخاطر المقبلة أثناء القيادة على أساس الإحصاءات السابقة على كل الطرق".

youtube يشرع في تنفيذ مخطط الأفلام الكاملة

يسعى موقع يوتيوب لتطوير خدماته بحيث يعرض أفلاما سينمائية كاملة بدلا من لقطات يتم تصويرها في المنازل.
وتهدف هذه الخطوة إلى تطوير الموقع من خدمة تعتمد على اللقطات التي يسجلها المستخدم إلى خدمة يمكنها أن تتفوق على خدمات العرض التليفزيوني، ناهيك عن خدمات تأجير الأفلام السينمائية عبر الإنترنت.


ويتيح ذلك الدخول على مكتبة تضم ثلاثة آلاف فيلم, والاطلاع على تعليقات النقاد السينمائيين وغيرها من البرامج، من خلال الموقع التابع لشركة غوغل العملاقة لخدمات الإنترنت.
وتقتصر هذه الخدمة حتى الآن على الولايات المتحدة, وتبلغ تكلفة مشاهدة الفيلم على الموقع 3.99 دولارات, أما في باقي دول العالم، فستتاح للمستخدم مجموعة أخرى من الأفلام الأقدم، ولكنها ستكون مجانية، وتمكن مشاهدتها على موقع "يوتيوب دوت كوم موفيز".
وبدأ يوتيوب بالفعل تجربة عرض أفلام كاملة اعتبارا من العام الماضي، حيث عرض بعض الأفلام من مهرجان صان دانس السينمائي.
ويمثل إقدام الموقع على عرض أفلام سينمائية حديثة ذات جماهيرية ضربة لخدمات تأجير الأفلام عبر الإنترنت مثل "نيتفليكس".