فيرفوكس 5 سيتم اطلاقه يونيو القادم






كشفت موزيلا أن الإصدار الخامس لمتصفحها فايرفوكس سيدخل في مرحلة تطويرية قصيرة تستغرق 13 أسبوعًا، وأنه من المقرر أن يتم إطلاق الإصدار الجديد للمتصفح في 21 يونيو/ حزيران المقبل ،الأمر الذي يعد علامة فارقة في سياسة الشركة، التي أمضت عامًا كاملًا في تطوير متصفح فايرفوكس4، قبل إطلاقه في 22 مارس/ آذار الماضي. ووفقًا لمخطط تطوير المواصفات الخاص بموزيلا، فإن الشركة ستقوم بنشر ثلاثة إصدارات تجريبية لمتصفح فايرفوكس 5 قبل إطلاق الإصدار النهائي للمتصفح.

و أطلقت الشركة على هذه الإصدارات أسماء Nightly و Aurora و Beta. حيث سيكون Nightly أولى هذه الإصدارات وأكثرها عدم استقرار، ومن المتوقع أن يقوم 100،000 مطور ومستخدم بتحميل هذا الإصدار والتحقق من وجود أي خلل.

بينما سيمثل إصدار  Aurora مرحلة جديدة في دورة التطوير ومن المتوقع أن يتم استخدامه بواسطة ما يقرب من مليون مطور ومستخدم. وأشارت موزيلا أنها تتوقع أن يتم تحميل نسخة Beta التي تسبق الإصدار النهائي 10 مليون مرة.

وتعمل هذه السياسة على الحد من التأجيلات المتعددة التي تعرض لها الإصدار الرابع لفايرفوكس.وبناء على سياسة الإطلاق الجديدة لموزيلا، فإنه من المتوقع أن يتم إطلاق الإصدار السادس لفايرفوكس في منتصف أغسطس القادم.

تجدر الإشارة إلى أن مستخدمي الانترنت قاموا بتحميل الإصدار الرابع من فايرفوكس 75 مليون مرة منذ إطلاقه في مارس/ آذار الماضي. ولعل الدفع بالإصدارات والتحديثات على نحو أسرع يمكنه أن يزيد من شعبية المتصفح بشكل كبير.

ووردبرس تتعرض لختراق خودمها


أعلنت شركة ووربرس منصة التدوين الأشهر  هذا الصباح عن تعرض العديد من خوادمها إلى اختراق على مستوى الجذر وأنه قد تم نسخ الكود المصدري الخاص بالعملاء المميزين VIP وأن المعلومات الموجودة على هذه الخوادم لم تعد سرية.

وتعمل الشركة حاليًا على استعراض عمليات التسجيل لتحديد مدى وكمية المعلومات التي تم الكشف عنها، في محاولة منها لإعادة تأمين السبل المستخدمة للوصول إلى هذه المعلومات. ونوهت الشركة إلى أنه على الرغم من أن الكود الخاص بووردبرس مفتوح إلا أن هناك بعض الأكواد المشتركة مع شركاء الشركة والتي من المفترض أن تكون سرية.

وقد صرحت  شركة Automattic الراعية لموقع وخدمة ووردبرس أن التحقيقات لا تزال مستمرة. إلا أنه على ما يبدو أن حجم المعلومات التي تم الكشف عنها يعتبر محدودًا. وبينما تحاول الشركة السيطرة والحد من عمليات تسرب المعلومات، ذكرت الشركة أن الكود المصدري قد يحتوي على معلومات عن مفاتيح API والكلمات المرورية الخاصة بموقعي الفيس بوك وتويتر. الأمر الذي يسمح بإمكانية الوصول إلى بعض المعلومات الحساسة فضلًا عن  غلق الحسابات الخاصة بهؤلاء الأشخاص. لذا تنصح الشركة بتغيير معلومات الدخول إلى الحسابات المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أن موقع الووردبرس يخدم ما يقرب من 18 مليون ناشر ، من بينهم عدد من الناشرين المميزين VIP مثل TED و CBS، كما أنها مسئولة عن 10% من المواقع الموجودة حاليًا في العالم. ويصل عدد زيارات الموقع الخاص بها إلى 300 مليون زيارة شهريًا.

بويول سيكون حاضرا امام ريال مدريد

قال برشلونة بطل دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم يوم الجمعة ان كارليس بويول قائد الفريق تعافى من اصابة في الركبة وسيكون ضمن التشكيلة التي تستعد لمواجهة ريال مدريد في لقاء قمة يوم السبت.

ولم يشارك بويول الذي بلغ 33 عاما يوم الخميس في اي مباراة منذ 22 يناير كانون الثاني الماضي وستمثل عودته دفعة قوية لبرشلونة المتصدر الذي يتفوق بثماني نقاط على ريال مدريد صاحب المركز الثاني.

وقال بيب جوارديولا مدرب برشلونة في مؤتمر صحفي يوم الجمعة "قال بويول ان شعوره بعدم الراحة تلاشى تقريبا وليس هناك الام. وضعنا بويول في التشكيلة وسنتخذ القرار غدا."

ويستطيع برشلونة قطع خطوة واسعة نحو لقبه الثالث على التوالي في الدوري اذا فاز بالمباراة المرتقبة يوم السبت وهي الاولى من اربع مواجهات بين الفريقين في ثلاث مسابقات محتلفة خلال 18 يوما.

وسيتقابل الفريقان في نهائي كأس ملك اسبانيا يوم الاربعاء المقبل ثم في مباراتي الدور قبل النهائي لدوري ابطال اوروبا يومي 27 ابريل نيسان الجاري والثالث

رونالدو يطالب زملائه بالاستمتاع بالكلاسيكو


- طلب البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم ريال مدريد من زملائه في الفريق ان يستمتعوا بأربعة لقاءات قمة في ثلاث مسابقات مختلفة امام الغريم التقليدي برشلونة بداية من الغد وحتى الثالث من مايو ايار المقبل.

وقال رونالدو لموقع ريال مدريد على الانترنت "يجب ان نتفائل ونثق في انفسنا. لا اعتقد ان اللعب امام فريق واحد مثل هذا العدد من المباريات حدث من قبل في كرة القدم."

واضاف رونالدو الذي لم يسجل اي هدف في مرمى برشلونة في ست مباريات خاضها مع ريال مدريد او مانشستر يونايتد الانجليزي "يجب ان نستمتع بهذا. هذا جيد لكرة القدم."

وينفرد برشلونة حامل اللقب بالصدارة متقدما بثماني نقاط على ريال مدريد مع تبقي سبع جولات على نهاية المسابقة قبل لقاء الفريقين في العاصمة الاسبانية السبت.

- بدأ الارجنتيني خورخي فالدانو مدير الكرة في ريال مدريد التفكير بالفعل للموسم القادم وأكد ان النادي يراقب سوق الانتقالات من أجل تدعيم الصفوف بعد انفاق مئات الملايين لشراء لاعبين في المواسم الاخيرة.

وقال فالدانو في مقابلة مع محطة ريال مدريد التلفزيونية " نتطلع لتدعيم الفريق في المراكز التي نعتقد بوجود بعض الضعف فيها."

- لم يخسر الانجليزي ستيف مكمانمان لاعب الوسط السابق لريال مدريد في سبع مباريات قمة خاضها امام برشلونة بين 1999 و2003 وأكد ان مواجهة عملاقي اسبانيا ليس لها مثل في العالم.

وقال مكمانمان لموقع الاتحاد الاوروبي على الانترنت "مباراة قمة اسبانيا ليس لها مثل بسبب التاريخ والتقاليد."

واضاف "يجب الاعتراف اني احببت هذه المباريات. اذا حصل المرء على النتيجة الصحيحة سيستمتع بكل شيء متعلق بالامر. اذا خسر المرء تصبح كارثة رهيبة."

- حذر يوناي ايمري مدرب بلنسية لاعبيه قبل مباراة الفريق مع مضيفه الميريا متذيل الترتيب غدا السبت وأكد ان المشوار لا يزال طويلا على ضمان المركز الثالث في المسابقة والتأهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا في الموسم القادم.

ويتفوق بلنسية بست نقاط على فياريال صاحب المركز الرابع بعدما سحق منافسه التالي له في الترتيب 5- صفر بالجولة الماضية.

وقال ايمري في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة "يتبقى 21 نقطة لكل فريق حتى نهاية الموسم والهزيمة غدا ستلغي تأثير الفوز على فياريال. نعلم انها ستكون مباراة أصعب كثيرا من مواجهة فياريال."

- أشاد خوان كارلوس جاريدو مدرب فياريال بفريقه بعد فوزه 8-2 على تفينتي انشيده الهولندي في مجموع مباراتي الذهاب والعودة أمس الخميس في دور الثمانية بكأس الأندية الاوروبية واشار الى ان ثمانية من لاعبيه من قطاع الناشئين بالنادي.

وقال جاريدو في مؤتمر صحفي قبل لقاء فياريال امام مضيفه ريال سرقسطة يوم الاثنين القادم "هؤلاء اللاعبون الشبان يقدمون المزيد كل يوم وهم ينطلقون بكل قوة."