ايتها الأُم: سامحي بكاء طفلكِ

تحتار الأُم كثيراً ويضيق صدرها من بكاء طفلها الرضيع بصفة متكرّرة. فأحياناً يقلقها من نومها، وأحياناً أخرى يقطع عليها عملها بهذا البكاء الذي لا ينقطع. وتتلفت الأُم حولها لتبحث عن سبب البكاء ولكنّها لا تجد لذلك مبرراً من وجهة نظرها، مما يضاعف من حيرتها، تعالي معنا عزيزتي الأُم لنتعرّف سوياً على أسباب بكاء الرضيع.
عندما يبكي الطفل فاعلمي جيِّداً أنّه يريد أن يوصل إليك رسالة معيّنة، فهذا الرضيع لا يستطيع التحدّث لكي يعبّر عما يريده ومن ثمّ يلجأ إلى وسيلة الإتِّصال الوحيدة التي يعرفها، ألا وهي البكاء. ويحتاج ذلك منك أن تكوني على علم ودراية بهذه اللغة للرضيع، بحيث تفهمين جيِّداً ماذا يريد على وجه التحديد.
إذن سبب البكاء دائماً هو رغبة الرضيع في التحدّث إلى أُمّه، الغريب في الأمر أنّ معظم الأُمّهات لا يفهمن ذلك ومن ثمّ تغضب الأُم وتثور لأنّها تعتقد أنّه يبكي بلا سبب، يتكرّر ذلك كثيراً وبصفة خاصة مع الأُمّهات الجدد اللاتي لا يمتلكن الخبرة للتعامل مع الرضيع، ولهؤلاء نقول إنّ الطفل الرضيع لا يحب البكاء ولا يتخذ منه هواية يمارسها، لكنّه عندما يبكي يكون محتاجاً إليك فافهمي رسالته، وعادة ما يبكي الطفل في الحالات التالية:
- يعتبر الجوع من أهم الحالات التي يبكي فيها الطفل، فعندما يشعر طفلكِ بالجوع والحاجة إلى الرضاعة، فاعلمي أنّه سيتخذ من البكاء وسيلة له كي يفهمك هذا الأمر، ولذلك يجب أن تراقبي طفلكِ في شهوره الأولى لتعلمي مواعيد الرضاعة التي تناسبه، فمثلاً يمكنك ملاحظة أنّ الطفل يرضع كل عدد معيّن من الساعات وعندما تعلمين ذلك لا يجب أن تتأخّري عليه، ومن ثمّ تقومين بغلق باب من أبواب حالات البكاء.
- أمّا الطفل الذي يبكي بعد الرضاعة مباشرة، فلا يمكن أن يكون ذلك راجعاً إلى الشعور بالجوع، فهذه اللغة الطفولية يجب فهمها وفك طلاسمها جيِّداً، إذن هناك مطلب آخر بعد أن فرغ من التهام وجبته المفضّلة، والأطفال الرضع يبكون عادة بعد الرضاعة لطلب المساعدة من الأُم في تمرير الهواء في الحلق (التكريع) وهنا يجب أن تقومي بإمساكه ورفعه لأعلى لأداء هذا الغرض.
- يحاول الطفل جذب إنتباه الأُم بعدما يبلِّل نفسه وهنا لا يمتلك أي إمكانات سوى البكاء، ولذلك يجب أن تفحصي طفلكِ جيِّداً عندما يبكي، فربّما يكون البلل هو السبب لأنّ التأخير عليه يسبِّب له إلتهابات الجلد.
- كما يبكي الطفل وبشدة عندما يشعر بالبرودة أو الحرارة الشديدة، ولهذا السبب ينصح بالمحافظة على درجة حرارة الغرفة صيفاً وشتاء، وأن تتّخذي جميع الطرق والوسائل لهذا السبب، فمثلاً لابدّ وأن تلفِّيه في بطانية مناسبة في حالات البرد وألا تفعلي ذلك في أشهر الصيف، بل يجب إستخدام غطاء خفيف.
- يحدث أحياناً أن يشعر الطفل بالتجاهل والإهمال خاصة عندما تنشغل هي عنه لفترة طويلة، وبالتالي يلجأ إلى البكاء كوسيلة لجذب إنتباه الأُم وتذكيرها أنّه مازال موجوداً، يحدث ذلك بصفة خاصة عندما ينجح البكاء في تحقيق هذا الهدف، فيتخذه وسيلة دائمة له، كي يجذب إنتباه الأُم، إذا كان طفلكِ من هؤلاء فيجب أن تداعبيه بين الحين والآخر خلال قيامك بأعمال المنزل، أو إستخدمي عربة الطفل الصغيرة لنقله معك خلال حجرات المنزل المختلفة وبذلك يشعر أنّه معك وأنكِ لست بعيدة عنه.
- وعندما يكون الطفل مرهقاً أو متعباً، فإنّه يتعمّد البكاء كي يخلد إلى النوم، ويمكن للأم أن تساعد طفلها في هذه الحالة وذلك بتدليك جسمه في المناطق المختلفة وخاصة الظهر والبطن والعنق، فبهذه الطريقة يخلد إلى النوم بسرعة ومن ثمّ يستريح من البكاء.
- بعد الولادة المتعثرة والتي تستغرق فترات طويلة يبكي المولود بصورة هستيرية، وقد وجد أن تدليك عظام الجمجمة يساعد على تهدئة الطفل وإسترخائه تماماً، وهذا ما يقوم به الأطباء غالباً.
- بعد فحص جميع هذه الإحتمالات إذا لم تجدي مبرراً لبكاء الطفل، خاصة إذا كان هذا البكاء شديداً وغير متقطع ففي هذه الحالة ننصح بضرورة التوجه إلى الطبيب، فربّما تكون الرسالة التي يوجّهها إليك الطفل هذه المرّة أنّه يعاني من الآلام أو المرض، خاصة أنّه لا يوجد سبب واضح للبكاء.
ومهما كان السبب الذي يدفع طفلك للبكاء فلا يجب على الأُم أن تغضب أو تثور على طفلها لعدة أسباب، أوّلها أنّه لن يفهم هذه العصبية، بل على النقيض من ذلك فسوف تؤثِّر عليه بالسلب وتزيد من البكاء لديه، ولعل هذا واضح فعندما نصرِّخ بالطفل يقوم هو الآخر بالصراخ، ويجب عليكِ كأُم أن تكوني على دراية بأحوال طفلكِ، فهل من عادته مثلاً أن يبكي قبل النوم مباشرة أم عندما يبلِّل نفسه أم عند حاجته إلى الطعام؟ فهناك فروق فردية في تعامل الأطفال مع هذه الحالات، ومن الضروري أن تكون الأُم متفهّمة لحالة طفلها جيِّداً.

مرحبا بك تعال لنشرب الشاي فهو مفيد ولكن حذاري..




يعتبر الشاي مقوياً للقلب ومنشطاً للجسم ومساعداً على الهضم ومفيداً للمفكرين والذين يبذلون جهداً عقلياً حيث له تأثير منبّه على الدماغ والجهاز العصبي.
يتم تحضير الشاي بإضافة أوراق الشاي إلى الماء المغلي وتغطيته بعض الوقت قبل شربه ولا يغلى الشاي مع الماء كما يفعل العديدون فهذه العملية ضارة من ناحيتين:
الأولى: إن غلي الشاي يؤدي إلى تطاير الزيوت العطرية منه مما ينعكس سلباً على نكهته.
الثانية: إن الغلي يساعد على تحرر المواد العفصية الداخلية في تركيبه، والمواد العفصية إضافة إلى ما تسببه من طعم قابض سيء فهي تضر بالجسم من حيث أنها تعرقل عملية الهضم وتعيق امتصاص العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم من أملاح معدنية وفيتامينات والتي تعتبر أساس صحة الجسم وقوته. 
وعند استهلاك الشاي يجب الانتباه إلى عدة أمور:

1- أن يتم تناول الشاي باعتدال وعدم الإفراط في شربه حيث تنتج نتيجة ذلك تهيجات عصبية وأرق، وإذا طال استعماله المفرط فقد يسبب رجفاناً في الأعضاء ونحولاً يصاحبهما قبض وعسر هضم.
2- يفضل عدم شرب الشاي قبل الطعام لأن ذلك قد يؤدي إلى تقليل الإفرازات الهاضمة.
3- بالنسبة للحوامل: يجب تقليل كمية الشاي المشروبة إلى أقل حد ممكن لتجنب الإصابة بحدة المزاج والعصبية مما قد ينعكس على الحمل لديهن ومن المستحب إبدال هذا الشراب ببعض أنواع العصير أو بالحليب.
4- بعد تناول الشاي يجب التنبه بشكل جيد إلى الحقيقة التي نغفل عنها وهي أن السكر الذي يحلى به كاف لإصابة الأسنان بالنخر والتسوّس وخصوصاً عند تكرار شربه في اليوم الواحد لذا يجب غسل الفم بشكل جيد بعد تناوله.

الصداع المتكرر قد يدمر خلايا المخ

ربطت دراسة ألمانية حديثة بين الإصابة المتكررة بصداع في الرأس بشكل متكرر وبين الضرر الدائم في خلايا المخ.
وإلى جانب ما يسببه الصداع من ألم نفسي وجسدي يتمثل في حالة الإرهاق والضعف العامة التي تعتري الجسد وعدم القدرة على التركيز فضلا عن شدة الألم، قد يصل الأمر إلى وضع أكثر خطورة -برأي الدراسة- تمتد آثاره أحيانا إلى فقدان "المادة الرمادية" في قشرة المخ.
وفي هذا الصدد يقول مدير المستشفى الطبي للأعصاب بجامعة آيسن غربي ألمانيا البروفيسور هانز كريستوف دينر لمجلة "برجيت وومان" الألمانية "إذا استمر صداع الرأس لفترات متقطعة تزيد عن خمسة أعوام، لن يستطيع المريض أن يتحرر من الألم مطلقا".
وأشار دينر إلى أنه لا يمكن معالجة الصداع بأي حال من الأحوال إلا عندما يتم تحديد سببه بشكل مبكر واستهداف ذلك السبب ومعالجته. وأضاف "حينها فقط يمكن منع إصابة الشخص بالمضاعفات ومنها الإصابة بضعف الذاكرة".
كما اعتبر أن تحديد سبب الصداع في حد ذاته أمر ليس بالهين, قائلا "هناك نحو 243 نوعا لصداع الرأس مدرجة بالقائمة التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية حول أنواع الصداع المختلفة، وفيها يحتل الصداع النصفي المركز الأول".
وحذر دينر قائلا "من وصلت حالته إلى درجة متقدمة يحتاج معها إلى تناول المسكنات بصفة متكررة مثلا في عشرة أيام من الشهر، لن يجدي معه العلاج نفعا".
ونصح بنوع من "العلاج المتكامل" الذي يجمع بين الأدوية وعلاج السلوك المعرفي مثل تمارين الاسترخاء وأساليب التخلص من التوتر والقلق والممارسة الدائمة لرياضة زيادة قدرة التحمل حتى يتم تحاشي إحداث أي ضرر "بالمادة الرمادية" في المخ.
يشار إلى أن المادة الرمادية تسمى كذلك بسبب لونها الظاهر للعين المجردة، وهي تمثل قشرة المخ. وتبين تحت الملاحظة المجهرية أن هذه المادة مكونة أساسا من أجسام رخوية نجمية الشكل تشكل أجسام الخلايا العصبية، في حين أن المادة البيضاء يتكون قوامها من الألياف العصبية.

الإرضاع الطبيعي يساعد الأم على إنقاص وزنها






ذكرت دراسة نشرت في المجلة العالمية للإرضاع من الثدي أن الإرضاع الطبيعي يساعد الأم على التخلص من الوزن الزائد.

وأجرى باحثون في جامعة جورجيا الأميركية دراسة من أجل معرفة التأثير الذي يتركه إرضاع الأم لطفلها من الثدي عليها من ناحية الوزن.

وسجل الباحثون التغيرات التي طرأت على أوزان 24 أمّاً  تتراوح أعمارهن ما بين 19 و42 سنة، حيث تبين أن النساء اللواتي أرضعن أطفالهن من الثدي فقدن وزناً أكثر من نظيراتهن اللواتي كن يرضعن أطفالهن حليباً صناعياً وأحياناً من الثدي.
ويقول الباحثون إن دراستهم تقدم "دليلاً آخر على أن الإرضاع من الثدي وحده يساعد الأمهات على التخلص من الأوزان الزائدة حتى خلال المراحل الأولى التي تلي الولادة".
وتخلص الدراسة إلى ضرورة تشجيع الأمهات على الإرضاع فقط من الثدي من أجل التخلص من الوزن الزائد وتجنب البدانة.

طريقة جديدة لإزالة الوشم من دون ألم

توصل طبيب بريطاني إلى إزالة الوشم من دون ألم أو تقرحات، الأمر الذي قد يساعد الملايين على التخلص من هذه المشكلة.
وذكرت صحيفة "الدايلي مايل" أمس الأربعاء أن الدكتور ستيوارت هاريسون مدير "عيادات أكسفورد للجلدية" بدأ أخيرًا إزالة الوشم وذلك بغرز إبرٍ صغيرة جدا في الجلد تحتوي على كريم Rejuvi تساعد على إخراج الحبر الذي يستخدم في الوشم ودفعه إلى سطح الجلد، وبذلك تتكون قشرة يتم التخلص منها خلال فترة تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع.
ويستخدم هاريسون الطريقة نفسها المستخدمة في دق الوشم على الجلد وهي غرز الإبر فيه.
وقال هاريسون "إن هذه الطريقة العلاجية يمكن وصفها بأنها غير مريحة لكن لا يمكن القول إنها مؤلمة"، وأضاف أنها أقل ألمًا من حفر الوشم نفسه، وأقل ألما من العلاج بالليزر.

نقص فيتامين "د" يؤدي لأمراض القلب والأوعية الدموية


يرتبط نقص فيتامين "د" تقليديا بضعف العضلات والعظام. لكن باحثين تنامت لديهم الأدلة على ارتباط نقص فيتامين "د" النشط في الدورة الدموية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هذا يعني عامل إصابة جديد يضاف لارتفاع ضغط الدم والبدانة ومرض السكري، فضلا عن حالات القلب والشرايين الرئيسة كالسكتات وقصور القلب الاحتقاني، حسب "مراجعة" للأبحاث السابقة ستنشر بعد أيام في دورية "مجلة الكلية الأميركية لطب القلب".

وأوردت المراجعة توصيات عملية للفحص الجماعي لانخفاض مستويات فيتامين "د" النشط وعلاجها، خاصة للمعرضين لمخاطر إصابة كمرضى القلب أو البول السكري.

ويقول خبراء طب القلب الوقائي بمعهد ميد أميركا للقلب بكنساس سيتي إن نقص فيتامين "د" عامل جديد غير مُعَرّف لمخاطر أمراض القلب، ينبغي فحصه جماعيا واستدراكه، حيث يسهل تقييم النقص وتتاح مكملات الفيتامين آمنة ورخيصة.

تضاعف مخاطر الإصابة

ويقدر أن نصف الراشدين ونحو ثلث الأطفال والمراهقين بأميركا لديهم نقص فيتامين "د" النشط. هذا النقص يُفعّل نظام رينين -أنجيوستِنسِن- ألدوستيرون الذي يرفع ضغط الدم، وبذلك يهيئ المرضى لارتفاع ضغط الدم وتصلب القلب والأوعية الدموية وزيادة سماكتها.

كذلك يُبدّل نقص فيتامين "د" مستويات الهرمونات ووظيفة المناعة، مما يزيد مخاطر الإصابة بالسكري، المساهم الرئيس في الإصابة بأمراض القلب والأوعية.

وتشير معطيات دراسة فرامِنغَم للقلب إلى أن المرضى بمستويات فيتامين "د" تحت 15 نانوغراما للمليلتر، أكثر تعرضًا بمرتين لأزمة قلبية أو سكتة خلال خمس سنوات، مقارنة بمستوياته الأعلى.

لكن تساوت المخاطر عندما اقتصر الحساب على العوامل التقليدية. لذلك ينبغي استعادة المستويات الطبيعية للفيتامين، للحفاظ على صحة الجهاز العضلي الهيكلي، وتحسين صحة القلب وآفاقها.

وهناك حاجة لتجارب عشوائية واسعة ومحكومة لتحديد ما إذا كانت مكملات فيتامين "د" تخفض بالفعل حالات ووفيات أمراض القلب مستقبلاً.



مصادر فيتامين "د"

وجد الباحثون أن نقص فيتامين "د" أكثر انتشارًا مما يعتقد، مما يبرر الاهتمام بعلاجه. ورغم أن معظم متطلبات الجسم من الفيتامين قد تأتي من التعرض للشمس. لكن العيش بالأماكن المغلقة واستخدام عازلات الأشعة يمنع 99% من تكوين فيتامين "د" بالجلد، فهناك أشخاص كثيرون لا ينتجون كفايتهم.

فقد تقلصت أوقات المعيشة خارج المباني، وقلت قدرة المسنين والبُدن على توليف الفيتامين استجابة لأشعة الشمس. ورغم أن التقليل من عازلات الشمس مرغوب فيه، فإن استخدامها للوقاية من سرطان الجلد ضروري لمن يتعرض للشمس أكثر من 15 إلى 30 دقيقة.

يمكن استهلاك فيتامين "د" بوصفه مكملات أو أغذية مصادرها سمك السلمون والسردين وزيت كبد سمك القد والأطعمة المدعّمة بالفيتامين كالحليب والغلال.

إستراتيجيات العلاج

عوامل نقص فيتامين "د" هي الشيخوخة، صبغة الجلد القاتمة، البعد عن خط الاستواء، فصل الشتاء، التدخين، البدانة، مرض الكلى والكبد، وبعض الأدوية.

لدى غياب توجيهات إكلينيكية واضحة، وضع المؤلفون توصيات محددة لاستعادة مستويات فيتامين "د" المثلى والحفاظ عليها لمرضى القلب والأوعية الدموية.

بداية ينبغي علاج هؤلاء المرضى بخمسين ألف وحدة دولية من فيتامين "د2" أو "د3" مرة أسبوعيا لمدة 8 إلى 12 أسبوعا.

العلاج الوقائي ينبغي أن يستمر باستخدام إحدى الإستراتيجيات: خمسين ألف وحدة دولية من فيتامين "د2" أو "د3" كل أسبوعين، أو من ألف لألفي وحدة "د3" يوميا، أو التعرض يوميا لأشعة الشمس عشر دقائق لبيض البشرة وأطول من ذلك لغيرهم بين العاشرة صباحا والثالثة ظهرا.

تبدو مكملات فيتامين "د" آمنة. وقد تحدث حالات تسمم نادرة بفيتامين "د" مسببة ارتفاع مستويات الكالسيوم وحصى الكلى، لدى تناول أكثر من عشرين ألف وحدة يوميا.

العلاج بالوخز بالابر







أخبار الطبي. الوخز بالإبر هو واحد من أهم فروع الطب الصيني التقليدي ويتضمن الاسلوب استخدام ابر صينية من قبل اشخاص مدربين بحيث يتم وخز مناطق معينة في الجسد من خلالها يمكن معالجة الالم .
تعريف وتحديد هذه النقاط يكون من قبل منظمة الصحة العالمية.
ويعتقد أن الوخز بالإبر نشأ في الصين ، فهو مرتبط بالطب الصيني التقليدي
 وتمارس أنواع أخرى من الوخز بالإبر (اليابانية ، والكورية ، والوخز بالإبر الصينية الكلاسيكية) ويدرس في جميع أنحاء العالم.

ولقد أجرى العلماء استعراض التجارب السريرية القائمة وفقا لبروتوكولات العلاج المبني على الأدلة ؛ وقد وجدت فعالية للصداع ، وآلام الظهر والغثيان ،و لكن لا توجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كان الوخز بالإبر فعال.

فيسبوك توقف خدمة بروفايل الصفحة بعد مدة قصير من اطلاقها

اعلنت الشبكة العالمية الأولى في العالم فييسبوك التوقف عن خدمة البروفايل الى الصفحة بعد ايام قليل من اطلاقها

يذكر أن الأداة كانت تسمح لعضو الفيسبوك بتحويل البروفايل إلى صفحة، ويمكنها تحويل الأصدقاء إلى معجبين، وهي الأداة الموجهة في الأساس إلى العلامات التجارية والمنظمات والشركات.

كانت الأداة أو الخاصية قد ظهرت للمرة الأولى في وقت سابق من الأسبوع الماضي، وبالرغم من ذلك استطاعت اكتساب شعبية كبيرة في هذه الأيام القلائل، وذلك بعد أن تحدثت عنها مجموعة من أشهر المواقع التقنية المتخصصة، إلا أن الخاصية سببت للكثير من الأعضاء مجموعة من المشاكل المعقدة.

هذه المشاكل دفعت فيسبوك لإيقاف هذه الخاصية، ومن يحاول الوصول إليها حالياً يتم تحويله بصورة تلقائية إلى أداة "إنشاء صفحة" create a page، وما زال مصير الأداة حتى الآن مجهولاً حيث أنه غير معروف حتى الآن إذا ما كانت ستعود الخاصية مرة أخرى أم أنها ستختفي للأبد.