مقبرة الحكام


كاريكاتير المشرف والعضو


الحكم الاجنبي والاعب العربي


المسلسلات التركية ...!!!


برنامج حاسوبي جديد يمكنك من مراقبة هاتف شريكك







ابتكرت شركة هندية برنامجاً حاسوبياً جديداً يخوّل مراقبة الهاتف الخلوي وكل المكالمات والرسائل التي يتلقاها شريكك أو موظفك أو أولادك.
وذكر موقع "لايف ساينس" العلمي الاميركي ان شركة "رتينا سوفتوار" اطلقت في 23 شباط/فبراير الفائت هذا البرنامج تحت إسم "إي فون تراكر" الذي يخول مستخدميه مراقبة كل حركة داخل الهاتف النقال للشخص المراقب، بدءاً بالمكالمات والرسائل إلى المواقع الالكترونية التي يزورها.
كما يسمح البرنامج بالاطلاع على الرسائل الالكترونية التي يرسلها ويتلقاها الشخص المراقب ومعرفة الأشخاص المضافين الجدد إلى لائحة الأسماء في الهاتف، وكذلك يسمح بالاطلاع على الرسائل الالكترونية والهاتفية المحذوفة.
وقال موقع الشركة "متسلحاً بهذه المعلومات، ستتعرف على حقيقة ما يفعله شريكك، وولدك، وموظفك أثناء غيابك.. ستتمكن من التأكد من الأمور التي اشتبهت بها وتريح بالك".
وسيتمكن الشخص المراقِب من خلال هذا البرنامج من تلقي رسائل إلكترونية حول كل ما يجري في الهاتف المستهدف، فيما يبقى الشخص المراقَب غير دار بأي أمر.
ويبلغ ثمن البرنامج 49.97 دولاراً، وهو متوفر لهواتف "بلاكبري" و"أي فون" وغيرها.

سوريون يهتفون "للحرية" والسلطات تصر على وجود مؤامرة غربية

تجمع مئات السوريين صباح الاحد لاستقبال محتجين جرحى في ضاحية دوما بالعاصمة السورية دمشق، مرددين هتافات "حرية"، في الوقت الذي تصر فيه السلطات على التمسك برواية وقوف جهات أجنبية ومتآمرين وعملاء وراء موجة الاحتجاجات السورية.
وذكرت وكالة "رويترز" ان نحو 50 جريحا وصلوا في ساعة مبكرة من صباح الاحد في سيارات شرطة سرية لميدان البلدية حيث قتل خمسة اشخاص على الاقل يوم الجمعة عندما قال مدافعون عن حقوق الانسان "ان قوات الامن اطلقت النار على محتجين يطالبون بالحرية وانهاء الفساد".
وقال احد الناشطين عن المنطقة الواقعة على بعد نحو 15 كيلومترا شمالي المدينة ان "دوما تغلي ، سوريا كأمة ربما لن تبقى واقفة مكتوفة اليدين وتترك فرصة تاريخية للاصلاح تمر".
وقال شاهد اخر قام بجولة في الضاحية يوم السبت ان المتاجر في شارع تجاري رئيسي واحد على الاقل اغلقت تضامنا مع المحتجين الذين تجمعوا بعد صلاة الجمعة على الرغم من التواجد المكثف لقوات الشرطة النظامية والشرطة.
وخرج الاف الى الشوارع في المدن الكبرى عقب صلاة الجمعة متحدين قوات الامن التي اطلقت الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية واستخدمت الهراوات لمحاولة تفريق المتظاهرين الذين رفضوا لفتات الاصلاح التي طرحها الرئيس بشار الاسد.
وقال شاهد في دوما "ان افراد الشرطة السرية اعطوا اسماء 25 شخصا يرقدون في حالة خطيرة في المستشفى"، موضحا "ان السلطات وعدت بتسليم الجثث لعائلات القتلى قبل صلاة الظهر".
وقال احد السكان ان "شخصيات المجتمع اوضحت للسلطات ان دوما تريد قتلاها ، نتوقع 15".
مؤامرة غربية

  الى ذلك، تتمسك وسائل الاعلام السورية برواية وقوف جهات أجنبية ومتآمرين وعملاء وراء موجة الاحتجاجات السورية.
وقالت صحيفة "الثورة" السورية في عددها الصادر اليوم الاحد : "ان محاولات المتآمرين والعملاء تستمر لتضليل الرأي العام الداخلي والعالمي، وبث القلق في الشارع السوري، عبر حرب إعلامية منظمة، من قبل محطات تلفزة او وكالات أنباء، أو حتى صحف موجهة.
ونشرت الصحيفة مقالا بقلم الدكتور صياح عزام قال فيه: "سوريا مستهدفة من قبل أعداء الأمة العربية وعملائهم الصغار، وقد تمثل هذا الاستهداف في مخطط إثارة الفتنة والقلاقل والفوضى في بعض المحافظات السورية واستخدام عصابات مسلحة لترويع المواطنين وتخريب المنشآت الصحية والخدمية وحرق المحال التجارية".
فيما قالت صحيفة "الوطن" السورية في عددها الصادر اليوم عن يوم امس انه : "سبت هادئ مر على دمشق وبقية المدن السورية، بعد إخفاق حملة التحريض على سوريا في تحويل ما أسموه جمعة الشهداء إلى جمعة الفتنة الطائفية، رغم خروج بضعة آلاف هنا أو هناك دون مواجهات تذكر سوى ما شهدته مدينة دوما".
وبدورها، أكدت وكالة الأنباء السورية "سانا" تعرض أفراد من قوى الأمن والمواطنين لنيران قناصة أسفرت عن سقوط عدد من الشهداء وعشرات الجرحى من المواطنين وقوات الشرطة والأمن، في حين أسفرت الملاحقات التي تلت في القبض على مجموعتين مسلحتين في المنطقة.
وقالت "الوطن" ان كثيرا من المتابعين اعتبروا أن يوم الجمعة واليومين اللذين سبقوه شهدوا ذروة التحريض لخلخلة استقرار المجتمع السوري، لينتهي اليوم على غير ما أرادته جماعة الإخوان المسلمين في الخارج فتحولت إلى "جمعة فشل".
وجدير بالذكر ان مسيرات مليونية انطلقت في العاصمة السورية دمشق الثلاثاء الماضي لتأييد الرئيس السوري بشار الأسد. وجاءت المسيرات عقب قبول الأسد استقالة الحكومة برئاسة محمد ناجي عطري وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.
حملة اعتقالات

 
   
وشنت قوات الأمن السورية أمس السبت حملة اعتقالات واسعة غداة التظاهرات التي اندلعت في عدد من المدن سورية الجمعة، وأسفرت عن مقتل 9 أشخاص، بحسب ناشطين حقوقيين.
وأشارت مصادر حقوقية إلى اعتقال أكثر من 40 شخصا في دوما (15 كلم شمال دمشق) وحمص (160 كلم شمال دمشق) ودرعا جنوب البلاد.
وقال ناشط حقوقي إن "قوات الأمن فرقت أمس اعتصاما كان يشارك فيه محتجون منذ أيام أمام القصر العدلي في درعا واعتقلت نحو 10 أشخاص".
وفي مدينة دوما لم تسلم قوات الأمن إلا جثامين 4 قتلى إلى ذويهم، فيما اعتقلت 12 شخصا.
كما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان من لندن أمس أن الأجهزة الأمنية في حمص اعتقلت 17 شخصا "على خلفية التظاهرات الأخيرة".
قلق غربي
من جهته أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قلقه البالغ إزاء الوضع في سوريا، وسقوط المزيد من القتلى بين المدنيين أثناء التظاهرات الأخيرة.
وكرر بان كي مون، في بيان بهذا الصدد، دعوته إلى الحكومة السورية "للتقيد بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان"، مؤكداً أنه لا بديل عن إجراء حوار فوري وشامل بشأن "إصلاحات شاملة تواكب التطلعات المشروعة للشعب السوري".
وأبدى المسئول الأممي أسفه لاستخدام العنف ضد متظاهريين سلميين، داعيا إلى وقف ذلك فورا.
من جهة أخرى قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوجان إنه سيضغط على الرئيس الأسد لتهدئة الاضطرابات بإجراء إصلاحات يطالب بها الشعب السوري حين يتحدث إليه اليوم الاحد.
وأضاف للصحفيين المرافقين له أثناء عودته من زيارة رسمية إلى لندن "إلى جانب تغيير الحكومة كانت ثمة توقعات بإلغاء العمل بقانون الطوارئ والإفراج عن السجناء السياسيين وإعداد دستور جديد"
                                                                       المصدر

"لم أعد أحبك" عبارات خطيرة يطلقها الأهل







يردد بعض الأُمّهات أمام صغاره "عبارات متوارثة، للحصول على منافع عاجلة ومصالح مؤقتة، ولكن كثيراً من تلك العبارات يتضمن معاني غير محبذة، وقد يؤثر في المفاهيم والقيم، وقد يؤدي إلى نتائج سيِّئة، فلننتبه لما نقوله لأولادنا حفاظاً على دينهم وخلقهم.
تدرك كل أم أنّ النوم والطعام والشراب أشياء مهمة جدّاً للمحافظة على بقاء طفلها وكمال صحته، وتعرف كل والدة أنّ النظافة والوقاية من المرض أمور لأزمة لحماية صغيرها من التلف.. إنما يفوت بعض الأُمّهات – كما يقول علماء النفس – أهمية "الأمن النفسي" اللازم لسعادة الطفل وطمأنينته، ويجهلن ضرورته للحصول على فرد سوي صالح لتحمل الأمانة، وقادر على إعطائها حقها.
إنّ "الأمن النفسي" حاجة ضرورية جدّاً، وهو يعني التحرر من الخوف أياً كان مصدر هذا الخوف؛ لأنّ الخوف مصدر كثير من العمل والمتاعب النفسية. وإنّ الشيء الذي يرضي هذه الحاجة عند الطفل ويشبعها هو أن يكون موضع حب وعطف ومودة من ذويه وأقرانه، وسائر معارفه. ولكن هل تعلمين أن كل هؤلاء لا يستطيعون أن يهبوا الصغير ما يحتاجه حقاً من هذه الأشياء كما تفعل الأُم؟
فالأُم هي التي تقدم الغذاء الروحي لأطفالها (الحب)، والصغير يستمد منها كل ما يحتاجه من الحب، وهي التي تهتم بكل شؤونه وهي التي يلجأ إليها إذا حز به أمر، فيحس بالسعادة والإطمئنان والأمن لوجود شخص يخصه بالحب والإهتمام ويصاحبه ويعطف عليه ويسهر على راحته. ولذا تعتبر علاقة الطفل بوالدته من أهم العلاقات الإنسانية في مرحلة الطفولة المبكرة. وإنّ هذه المحبة هي التي تجعل الصغير إنساناً سوياً متوازناً مستقر العواطف.
والولد بحاجة ملحة إلى كل المظاهر التي تعبر عن عظم محبة الأُم له، مع التأكيد الدائم على وجود تلك المحبة وإستمرارها وحيويتها بالقول كما بالفعل، وبالتالي فإن عبارة مثل "لم أعد أحبك" ليست مجرد عبارة للطفل الصغير، إنما هي على قصرها كلمات مؤذية تؤثر في سعادته وتنال من إستقراره النفسي، فلا يحبذ أن تهدد الأُم ابنها بهذه العبارة، ولا يصح أن تجعل من الحب (وهو حاجة ضرورية وأساسية) سلاحاً تلوح به للصغير فتفقده الأمن وتشعره بالقلق من أن يفقد يوماً حب والدته وعطفها وحنانها.
إنّ عبارة "لم أعد أحبك" لا تستطيع أن تحد من إزعاجات الصغار، ولا تملك أن تنهي تجاوزاتهم، بل إنها ستزيد منها بتأثيرها السلبي! فتخلف سلوكاً معاكساً، إذ يتوفق الأطفال – عادة – إلى تحقيق كل ما يصبون إليه، ولكنهم يمتنعون عن ذلك إرضاء لأُمّهاتهم، وماداموا قد فقدوا حب أُمّهاتهم لهم – فيما يظنون – فليتمتعوا إذن بفعل كل ما يحلو لهم، وليسعدوا أنفسهم، ليحققوا شيئاً يرضيهم ويعوضهم عن فقد هذه المحبة.
ولكن – وبرغم ذلك – فإن تلك المشاكسة لا تعوض الطفل عن الحب والحنان والدفء العائلي الذي يحسب أنّه فقده. ولا تنفع هذه اللامبالاة التي تظهر في سلوكه في حمايته من الآثار النفسية السيِّئة لعبارة "لم أعد أحبك".
وهنا تكمن الخطورة الثالثة من ترديد العبارة إذ يشعر الطفل بالحرمان العاطفي، فيصاحبه القلق وتسيطر عليه الحاجة الملحة إلى الحب.
ويصبح الحل عسيراً في هذه المرحلة إذ يتمادى الولد في سلوكه العدواني، وتكثف الأُم بالمقابل حملتها المضادة بزيادة عدد المرّات التي تصرح فيها بعبارة "لم أعد أحبك". ويصعب أن يشعر طفل كهذا بحب والدته له، ويتعذر عليه أن يصدق أنها تكنّ له عاطفة كبيرة، بعد أن يسمح هذه العبارة بإستمرار. فيدخل الطفل وأُمّه في حلقة مفرغة: هو يسيء التصرف وهي تؤكد توقفها عن حبه.
فإنّ استمر الحال هكذا ظهرت العصبية وربّما الإضطرابات الإنفعالية في علاقات الولد الإجتماعية مع أقرانه في البيت والمدرسة. وقد يسيطر عليه شيء من الإكتئاب.
إنّ الحب المتبادل بين الأُم وأولادها يُسهل عملية التربية: "إنّ المحب لمن يحب مطيع"؛ وذلك لأن في حب الطفل لوالديه قوة عظيمة تدفعه إلى التفاني في الطاعة. فالحب يعني: الطاعة والإنضباط والتضحية والحرص على المشاعر.
ولكن عبارة "لم أعد أحبك" تعكس المعادلة فينقلب الحب إلى بغض، والطاعة إلى تمرد. وبدل أن يتخذ هؤلاء الأولاد من آبائهم أصدقاء ومثلاً عليا يطمحون إليها، نراهم يبتعدون عنهم وينفرون منهم، الأمر الذي يصعب عملية الإنضباط والتوجيه.
وإنّ الأطفال الذين يسمعون عبارة "لم أعد أحبك" كثيراً ومصحوبة بالإهمال والقسوة لا يكنون مشاعر الحب والدفء لذويهم ولا يبدون الود للناس، ويشب هؤلاء الأطفال وتنمو معهم تأثيرات هذه العبارة وتكبر، حتى يصبحوا آباء غير مكتملي النضوج العاطفي، آباء تنقصهم القدرة على رعاية الأطفال، فينجبوا أمثالهم، وتستمر دورة الحرمان وتتسع. وهنا يكمن الخطر الحقيقي لعبارة "لم أعد أحبك".

الطفل الغيور ضحية وليس جانياً






بمجرد أن ترزق الأُم بطفل جديد، أو يزور الأسرة ضيوف بأطفالهم، ينقلب حال الصغير رأساً على عقب، ويبدو كشيطان حقود يدبر المقالب ويستفز الضيوف، ويؤذي أخاه، ويضرب الأطفال الآخرين، ويغضب سريعاً وبشكل حاد مما يثير قلق الأبوين ويشعرهما بالخجل من صغيرهما.
هذه الحالة يلخصها لفظ واحد هو "الغيرة" وهي حالة إنفعالية داخل الفرد، ولها مظاهر خارجية يمكن الإستدلال منها على المشاعر الداخلية رغم أنّ الطفل يحاول جاهداً إخفاء غيرته وإطفاء مظاهرها.
- علامات الغيرة: ويؤكد د. أحمد علي بديوي – بكلية التربية جامعة حلون – أنّ الطفل الغيور هو – غالباً – طفل فشل في الحصول على أمر مرغوب، كالحب أو اللعب أو النقود، ورأى طفلاً آخر حصل على كل هذا، فإنتابه إنفعال مركب من حب التملك والشعور بالغضب والرغبة في الإنتقام من هذا الطفل الآخر.
- وللغيرة علامات يمكن للأبوين إكتشافها، أهمها نوبات الغضب، والميل إلى الصمت، والإنزواء، والتهجم، وضعف الشهية، ونقص الوزن، وإصفرار الوجه، والصداع، والشعور بالتعب، والطفل الغيور أيضاً عدواني ومخرب سريع الغضب، وحاد الإنفعالات، وشديد الخوف، ومتأخر دراسياً، ويتبول لا إرادياً.
وهو ضحية وليس جانياً، ضحية لفتور العناية به بعد قدوم طفل آخر، وللمقارنة بينه وبين الآخرين لغير صالحه، ولتعلقه الشديد بأحد الوالدين مما يشعره بالغيرة من الآخرين.
ولأنّ الغيرة مرض فإن هناك أساليب لعلاجه أو الوقاية منه منذ بداية، وأهم هذه الأساليب – كما يقول د. أحمد بديوي – تعويد الطفل على الأخذ والعطاء منذ نعومة أظافره، حتى لا يغار من مشاركة الآخرين له فيما يحصل عليه من إمتيازات، وكذلك تدريبه على إحترام حقوق الآخرين، ومشاركتهم أفراحهم، وعلى الآباء إشباع إحتياجات صغارهم العاطفية ومشاركتهم اللعب والأنشطة وتشجيعهم لأقل إنجاز، وعدم معايرتهم بالفشل والقصور بالنسبة لأقرانهم.
الغيرة المرضية مرفوضة، ولكن هناك غيرة إيجابية، على الوالدين والمربين غرسها في نفوس الأطفال، وهي غيرة الذود عن العقيدة والقيم إذا انتهكا، والغيرة على محارم الله إذا خاض أحد فيها.
تلك هي الغيرة الصحية التي يزهو بها صاحبها، ولا نخجل من إبداء مظاهرها

أغرب الكوابيس التي تؤرق أطفالنا وكيفية التغلب عليها







عادة ما ينزعج الأطفال من الأحلام التي يرونها في منامهم، الأمر الذي يجعلهم يتخوفون كثيراً من قضاء الليل بمفردهم، ويرجع ذلك إلى أمور عديدة تسبب هذه الأحاسيس الكئيبة للأطفال، ومن ثم توجب علينا أخذ رأي الدكتورة جيليان هولواي Gillian Holloway خبيرة وأخصائية الأحلام، والتي ستسرد لنا أهم ما يؤرق الأطفال ويسبب لهم الأحلام السيئة والكوابيس.
1- رؤية وحوش:
لدى الأطفال أنواع مختلفة منها في منامهم، فقد يشعر الطفل بوجود وحش يطارده مختبئاً تحت السرير أو في خزانة ملابسه، الأمر الذي يسبب له الفزع، وعندما نشعر أن هناك وحشاً يطارد الطفل في منامه فيجب أن نعرف على وجه السرعة أن وراءه شخصاً ما يخيف الطفل.
ما يجب أن نعرفه:
أنه عندما يتصرف الآباء بشدة أو يظهرون بأسلوب قاسٍ تجاه أطفالهم أو تجاه الآخرين يترجم هذا التصرف تلقائياً إلى "وحوش"، وكذلك يمكن للمدرس الصعب أو الجار المخيف أن يكون وجهاً آخر للوحش، ولا تعتبر هذه الأحلام مؤشراً على أن طفلك يعاني أمراً مريباً بل هو مؤشر ودلالة واضحة على وجود شخص في حياته يتخوف منه.
2- الاحساس بالسقوط:
يمكن القول والتأكيد على أن الأطفال مثل الكبار تماماً، فهم عرضة لأحلام السقوط عندما يشعرون بعدم التوازن أو عدم السيطرة والتحكم على مجريات الأمور، وتمت هذه الأحلام بكثرة عند وجود نوع من الضوضاء وعدم ترتيب الأمور
عادة ما ينزعج الأطفال من الأحلام التي يرونها في منامهم، الأمر الذي يجعلهم يتخوفون كثيراً من قضاء الليل بمفردهم، ويرجع ذلك إلى أمور عديدة تسبب هذه الأحاسيس الكئيبة للأطفال، ومن ثم توجب علينا أخذ رأي الدكتورة جيليان هولواي Gillian Holloway خبيرة وأخصائية الأحلام، والتي ستسرد لنا أهم ما يؤرق الأطفال ويسبب لهم الأحلام السيئة والكوابيس.
1- رؤية وحوش:
لدى الأطفال أنواع مختلفة منها في منامهم، فقد يشعر الطفل بوجود وحش يطارده مختبئاً تحت السرير أو في خزانة ملابسه، الأمر الذي يسبب له الفزع، وعندما نشعر أن هناك وحشاً يطارد الطفل في منامه فيجب أن نعرف على وجه السرعة أن وراءه شخصاً ما يخيف الطفل.
ما يجب أن نعرفه:
أنه عندما يتصرف الآباء بشدة أو يظهرون بأسلوب قاسٍ تجاه أطفالهم أو تجاه الآخرين يترجم هذا التصرف تلقائياً إلى "وحوش"، وكذلك يمكن للمدرس الصعب أو الجار المخيف أن يكون وجهاً آخر للوحش، ولا تعتبر هذه الأحلام مؤشراً على أن طفلك يعاني أمراً مريباً بل هو مؤشر ودلالة واضحة على وجود شخص في حياته يتخوف منه.
2- الاحساس بالسقوط:
يمكن القول والتأكيد على أن الأطفال مثل الكبار تماماً، فهم عرضة لأحلام السقوط عندما يشعرون بعدم التوازن أو عدم السيطرة والتحكم على مجريات الأمور، وتمت هذه الأحلام بكثرة عند وجود نوع من الضوضاء وعدم ترتيب الأمور
ما يجب أن نعرفه:
في أغلب الأحيان ترتبط أحلام السقوط بوجود عدوى للأذن أو إصابة بطبلة الأذن على وجه الخصوص، فإذا شعرت أن طفلك لحق به أذى في أذنه أو ألم شديد برأسه ناتج عن الإصابة بالأنفلونزا وشعر بهذه الأحلام، فيجب أن تسرع إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة.
3- البق ومشاعر الطفل تجاهه:
أن تقول لطفلك "تصبح على خير، ولا تدع البق يلدغك" فهذه أفضل نصيحة يمكن أن تقدمها له، وذلك لأن الأطفال يميلون لرؤية الحشرات تأتي لحجرتهم ليلاً وذلك في أحلامهم.
ما يجب أنت نعرفه:
ويجب أن نعلم جيداً أن هذه الأحلام تتراوح وتختلف في درجاتها، وتحدث عند التحول لمنزل جديد أو قدوم مولود جديد.
4- القدرة على الطيران أو القيام بأعمال سحرية:
وتسمح هذه الأحلام للأطفال بأن يؤدوا أعمالا بطولية عن طريق القوى السحرية أو بأي طريقة أخرى، فقد يرى الطفل أنه يحلق في السماء، أو يقوم بأعمال إنقاذ، أو يسافر إلى عوالم أخرى، أو أنه يعرف الطريقة الصحيحة التي يجب أن تسير عليها الأمور.
ما يجب أن نعرفه:
أن هذه الأحلام الخيالية المبينة لطفلك والمليئة بالدراما تسمح له باختيار النجاح من خلال استخدام القوى الشخصية، مثل التخيل، العاطفة، الشجاعة، والقدرة على حل المشاكل.
والطريقة الأمثل هي اكتشاف هذه الأحلام ودوافعها، ومراقبة الطريقة التي يرسم بها طفلك.

في أغلب الأحيان ترتبط أحلام السقوط بوجود عدوى للأذن أو إصابة بطبلة الأذن على وجه الخصوص، فإذا شعرت أن طفلك لحق به أذى في أذنه أو ألم شديد برأسه ناتج عن الإصابة بالأنفلونزا وشعر بهذه الأحلام، فيجب أن تسرع إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة.
3- البق ومشاعر الطفل تجاهه:
أن تقول لطفلك "تصبح على خير، ولا تدع البق يلدغك" فهذه أفضل نصيحة يمكن أن تقدمها له، وذلك لأن الأطفال يميلون لرؤية الحشرات تأتي لحجرتهم ليلاً وذلك في أحلامهم.
ما يجب أنت نعرفه:
ويجب أن نعلم جيداً أن هذه الأحلام تتراوح وتختلف في درجاتها، وتحدث عند التحول لمنزل جديد أو قدوم مولود جديد.
4- القدرة على الطيران أو القيام بأعمال سحرية:
وتسمح هذه الأحلام للأطفال بأن يؤدوا أعمالا بطولية عن طريق القوى السحرية أو بأي طريقة أخرى، فقد يرى الطفل أنه يحلق في السماء، أو يقوم بأعمال إنقاذ، أو يسافر إلى عوالم أخرى، أو أنه يعرف الطريقة الصحيحة التي يجب أن تسير عليها الأمور.
ما يجب أن نعرفه:
أن هذه الأحلام الخيالية المبينة لطفلك والمليئة بالدراما تسمح له باختيار النجاح من خلال استخدام القوى الشخصية، مثل التخيل، العاطفة، الشجاعة، والقدرة على حل المشاكل.
والطريقة الأمثل هي اكتشاف هذه الأحلام ودوافعها، ومراقبة الطريقة التي يرسم بها طفلك.

أمراض سوء التغذية عند الأطفال .. تتميز بمضاعفات بعيدة المدى




تتعدد أمراض سوء التغذية، لا بسبب نقص الغذاء، الذي يظهر في المناطق الفقيرة، وفي الأسر محدودة الدخل في كثير من بلاد العالم فحسب، بل نتيجة لعدم استهلاك بعض العناصر المهمة للجسم.
وقد يظهر هذا جليا لدى الأطفال، نتيجة لسرعة نمو الجسم، وارتفاع الحاجة إلى بعض العناصر والمعادن في هذه السن.
وقد يظهر أيضا في ظل وجود أمراض مزمنة، سواء كثرة الارتجاع، أو التقيؤ المتكرر، مما يفقد الجسم نسبة عالية من الغذاء.
كما أن الإسهال المزمن يلعب دورا في ذلك، وهو الذي تسببه الالتهابات الميكروبية والطفيليات والحساسية الغذائية، وهي أكثر الأمراض انتشارا في العالم، وعواقبها وخيمة جدا على الأطفال، الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، خاصة في فصل الصيف، حيث ترتفع نسبة الإصابة بدرجة كبيرة.
مشكلات الشهية الغذائية
أن الأمراض التي تصيب الجسم، مثل الربو الشديد، وأمراض القلب، والتهابات الكلى، أو فشل الكلى، وغيرها، تؤدي إلى عاملين مهمين، الأول هو ضعف وفقدان الشهية، وعدم الرغبة في الأكل، والثاني ظهور مركبات ومواد كيميائية في الجسم بسبب الالتهابات، تثبط مركز الشهية في منطقة المخ، بآلية غير واضحة في الوقت الحاضر، وهذا يؤدي إلى نقص شديد في كمية ونوع الغذاء المستهلك.
أما العامل الثاني فيعود إلى ارتفاع معدل حرق واستهلاك السعرات الحرارية، وبعض العناصر الأساسية، ولا يتم تعويض ما تم حرقه، مما يؤدي إلى ظهور هذه المظاهر.
كثير من أطفالنا يستهلك مأكولات، يمكن القول إنها ضعيفة الفائدة الغذائية، مثل المشروبات الغازية والحلوى، إما بغفلة أو تجاهل من الأسرة لمضاعفات هذا النوع من السلوك غير الصحي، وحين تأتي فترة الأكل لإحدى الوجبات الرئيسية، يستغني الطفل عنها بما ذكرنا.
سوء التغذية
ويضيف د. الزبن أن فقر الدم، الذي ينتج من نقص كمية الحديد في الجسم، لا يكون بسبب قلة أكل اللحم والكبد والأوراق الخضراء الغنية بالحديد فقط، بل قد يعود إلى سوء اختيار الغذاء، حتى في المناطق الغنية، فمثلا استهلاك الألبان والحليب والشاي مع اللحوم، يقلل من امتصاص الحديد إلى درجة عالية. وعلى العكس، فقد يظهر لين العظام بسب عدم التعرض لأشعة الشمس.
ومن أعراض سوء التغذية الأخرى، الخمول، والقلق، والشرود الذهني، وعدم القدرة على التركيز الدراسي، على أن الأعراض قد تختلف حسب نوعية العناصر المفقودة، سواء كان عنصر الحديد الذي يسبب فقر الدم، أو الكالسيوم وفيتامين «دي»، مما يؤدي إلى لين العظام وتأخر المشي وتقوس الساقين.
وقد أظهرت الدراسات الطبية على الأطفال، أن نقص الزنك لدى الأطفال المصابين بالإسهال المزمن يؤدي إلى فقر الدم، وقصر القامة، وتأخر البلوغ. ومن أخطر مظاهر سوء التغذية نقص فيتامين «إيه». وتدل الإحصائيات العلمية على ارتفاع معدل الإصابة به في دول أفريقيا بشكل مزعج، ويؤدي ذلك إلى تهتك قرنية العين، ومن ثم العمى.
التشخيص والعلاج
إن تسجيل وزن الطفل، ومقياس الطول، وقياس محيط الرأس، أسرع وأقوى الطرق لاكتشاف وتشخيص ضعف النمو، أو سوء التغذية.
وينبغي الاستفادة من التحاليل المخبرية للتأكد من أي اشتباه، في حين أن الفحوص الإشعاعية تساعد كثيرا في تحديد أمراض العظام. وفي حالات الأمراض المزمنة، يقوم الطبيب العام بإحالة الطفل إلى الطبيب المختص.
يبدأ العلاج أولا بعلاج الأعراض والأمراض الحادة، وبعد تحديد النقص الغذائي ونوعه، يبدأ رفع القيمة الغذائية والأغذية الأساسية تدريجيا مع متابعة التحسن أولا بأول، حيث إن الأطباء واختصاصيي التغذية، يحرصون على عدم التسرع في العلاج، الذي له أيضا سلبياته الخاصــــة.
وغالبا ما يظهر التحسن بسرعة، إلا أن الطول قد يتأخر لعدة أشهر من بدء العلاج. وينبغي أيضا أن يتذكر الجميع أن سوء التغذية له مضاعفـــاته ذات المدى القريب والبعيد، وأن يتذكروا الحكمة المشهورة بأن الوقاية خير من العلاج.
معلومات مهمة حول تغذية الأطفال
أمراض سوء التغذية تكون إما بزيادة المتناول من العناصر الغذائية، أو بقلة الكميات.
- تقاس القيمة الغذائية (الغذاء الجيد) للطعام بالنوعية، وليس بالكمية فقط.
- من الضروري تناول الألياف الغذائية في الوجبات اليومية باعتدال.
- التنوع في الوجبات المتناولة خلال اليوم، يوفر التوازن الغذائي.
- الأنظمة الغذائية لتحقق الهدف دون أضرار، يجب أن تكون تحت إشراف مختص في التغذية.
- وجبة الإفطار تزود الجسم بثلث احتياجاته من العناصر الغذائية.
- عندما تقل مصادر الغذاء المتناول، والكمية التي يحتاجها الجسم، تتأثر صحة الجسم، وتقل كفاءته في الإنجاز.
- من عادات الأكل الصحية الأكل ببطء، وعلى دفعات صغيرة، لتسهل امتزاج الطعام بالعصارات المعوية وسهولة هضمه.
- قلة الحركة والتدخين من العوامل المؤثرة في كمية الكالسيوم في الجسم، وينتج عنها ضعف عام للعظام.
- بدء الوجبة بتناول مقبلات صحية يهيئ المعدة لاستقبال الطعام، بتنشيط إفراز عصائرها الهاضمة.
- حمض الفسفوريك والستريك الموجودان في المشروبات الغازية يقللان من امتصاص الكالسيوم.
- يظل لبن الأم الأفضل دائما من الأغذية الصناعية، حتى لو قلت كميات بعض المغذيات فيه، ذلك الذي يحدث في حالة سوء التغذية الشديد للأم.
- الرضاعة الطبيعية خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل، يمكن أن تزود الطفل بكل الماء والمغذيات التي يحتاج إليها.
- تركيب لبن الأم يختلف تبعا لعمر الرضيع، وفي بداية الرضعة عن آخرها، وبين رضعة وأخرى.
- اللباء هو لبن الأم في الأيام القلائل الأولى بعد الولادة، ويكون غليظ القوام مائلا للصفرة، يحتوى على بروتينات أكثر مما يحتويه اللبن الناضج.
- يبدأ الفطام بإدخال التغذية التكميلية للبن الأم من الشهر السادس من عمر الطفل.

متى وكيف يستغني الطفل عن ارتداء الحفاضة؟




يوضح الدكتور طلعت حسن، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه من المفضل أن يتم استغناء الطفل عن الحفاضة بدءاً من عمر عام ونصف، وربما قبل ذلك العمر قليلاً من خلال تجهيز الطفل لدخول الحمام ولتقبل فكرة إمكانية تحكمه في عمليتي التبول والتبرز ولكن يجب أن يتم ذلك على مراحل معينة بالتمهيد للطفل مع عدم الضغط عليه.
مع العلم بأن الطفل في عامه الأول لا يدرك ما هي عملية التبرز، فهناك بعض الأطفال يقومون بالتبرز في أوقات محددة خلال اليوم، فعندما تدرك الأم قرب حدوث عملية التبرز يفضل أن تقوم بإجلاس الطفل فوق المرحاض الخاص به في ذلك الموعد كل يوم، وبعد عدة أسابيع يتأقلم الجهاز العصبي للطفل على عملية الإخراج بمجرد إجلاسه على المرحاض.
كيف نهيأ الطفل للجلوس على المرحاض؟
يمكن أن نهيأ الطفل لفكرة الجلوس على المرحاض من خلال استغلالنا لرغبة الطفل في التقليد، فنبدأ مثلاً بإجلاس أحد الدمى التي يفضلها الطفل على المرحاض الخاص به، مع إخباره بأن هذه الدمية تتبول في المرحاض مع إمكانية إضافة القليل من الماء في المرحاض لإخباره بأن لعبته قامت بالتبول، وأنه عليه أن يجلس على المرحاض مثلها، وهنا سيستجيب الطفل دون رهبة أو ضغط من الأم.
أما إذا شعر الطفل بالرهبة وقام بالصراخ، فيجب حمله فوراً، ثم الانتظار عدة أيام قبل أن نبدأ في المحاولة مرة أخرى.
جدير بالذكر أن التعود على عملية التبرز يكون أسهل بكثير من التعود على عملية التبول، فيبدأ الطفل أولاً بإنذار الأم عند رغبته في التبرز مع عدم تحكمه في كثير من الأحيان بعملية التبول وأنه يحتاج إلى وقت إضافي ليتحكم فيه.
وأشار الدكتور إلى أن الطفل يحتاج لمدة لا تقل عن 6 أشهر لكي يتدرب على عملية الإخراج والجلوس على المرحاض، حيث يعتمد على نفسه ويتمكن من التحكم في عملية التبول والتبرز.

أخطاء شائعة يقع فيها الوالدان



هل شعرت يوما بالإحباط لفشل كل محاولاتك في السيطرة على تصرفات طفلك وحثه على السلوك الحميد سواء كان ذلك بفرض الأوامر الصارمة أو عرض مكافآت مغرية أو حتى التفاوض معه؟ هل يواصل طفلك رغم كل ذلك استفزازك وإرهاق أعصابك؟
إذا كان هذا هو الوضع، فلابد لك أن تحاولي التعرف على أهم الأخطاء التي ترتكبينها في تربية طفلك، والتي يشاركك فيها معظم الآباء والأمهات، حتى يمكنك تدراكها سريعا ومنعها من تعميق السلوكيات السيئة في نفس طفلك. و أبرز 3 أخطاء يرتكبها الوالدان هي:
1 - أول وأكبر خطأ يرتكبه الوالدان هو عدم تخصيصهما بعض الوقت للعناية نفسيهما وقضاء فترة ولو بسيطة بعيدا عن الضغوط والمسئوليات الثقيلة الملقاة على عاتقهما. فمن المحزن أن القاعدة الطبيعية لدى معظم الناس هي أن يفني الأب والأم نفسيهما بشكل متواصل من أجل الأسرة والأطفال، مع تجاهل كل احتياجاتهما ورغباتهما الحياتية الطبيعية، ولكن النتيجة الطبيعية لذلك هي استهلاك صحة الوالدين الجسدية والنفسية ووصولهما أحيانا لدرجات كبيرة من الإرهاق العصبي والاكتئاب والغضب مما يفقدهما فضيلة الصبر عند التعامل مع أطفالهما.
2 - أما الخطأ الثاني فهو عدم وضع روح العصر في الاعتبار، ولجوء الوالدين دائما لنفس أساليب التربية التي اتبعها الآباء والأجداد الأوائل دون مراعاة لتغير الزمن والظروف، وأن المستقبل سيكون بأيدي أطفالنا، لذا فهو متوقف على ما نعلمه لهم الآن.
لذلك يجب عليك أن تقضي بعض الوقت في الاطلاع على أحدث أساليب التربية وأكثر الطرق كفاءة في حمل الطفل على الطاعة والنظام والسلوك القويم، ثم عليك بعد ذلك اختيار الأسلوب الأمثل للتعامل مع طفلك وفقا لاستجابته.
3 - من الخطأ أيضا ألا تبحثي عن السبب الكامن خلف سوء سلوك طفلك. ففي الغالب لا يخرج تصرف الوالدين عن كونه مجرد رد فعل لسلوك الطفل السلبي، دون التفكير بهدوء ومحاولة الوصول لجذور الموضوع والتعرف على ما دفع طفلك للتصرف بهذا الشكل، أو ما يحتاجه ولا يحصل عليه.

أسرار الخوف عند الطفل انواعه وطرق مواجهتها




يبدأ الخوف عند الاطفال عند تطور مخيلتهم من سن الثالثة حيث يتعرفون الى الاخطار التي تحيطهم والخوف عند الاطفال يرتبط اولاً بالظلام او بالحيوانات الاليفة كالقطط والكلاب اوالاصوات العالية جدا ًاو حتى الموت فيما بعد 000فيبدا الطفل بالتساؤل والاستفساروحين لايجد نفسه متاكد من فكره ما 0فانه يشعر بالضعف تجاهها 0وبالتالي بالخوف ويمرالطفل بفترة يشعر فيها بالاضطراب اما بسبب الطعام او فقدان الشهيه او التدرب على المرحاض 00وهذا الاضطراب يؤدي الى الخوف وتلعب القصص المخيفه والتهديدات للطفل دورها في جعله أكثر ضعفا وخوفا لذلك لابد من طمأنة الطفل دائما بدلا من اخافته وتهديده.

لائحه بما يجب القيام به لدعم طفلك نفسيا وابعاد شبح الخوف عنه - دعمه نفسيا
-عدم الاستهتار بما يشعر به من خوف
-
اياك والغضب من خوفه
-
الاستماع الى كل مايرغب ان يخبرك به عن خوفه فقد تفهمين اسباب خوفه
-
عدم تهديده بكل ما هو مصدر خوفه كرجال الشرطه او الساحر او الحرامي وغيرهم
-
مراقبة ما يشاهد في التلفاز
-
ايجاد طريقه جديه ومباشره لما يعانيه من فقد الشهيه او التبول ولاتجعليها حدث اليوم كله
-
عدم اطفاء النور في غرفته فالنور الخافت يشعره بالامان
-
عدم اغلاق باب غرفته عليه حتى لايشعر انه انفصل عن عالم والديه
 -
حضري الاجابات المتعلقه بالموت فعليك ان تكوني واثقه ومقتنعه بالاجابات على ان تنسجم مع نمط تفكيره

اسئله تحير وتؤدي الى تولد الخوف 00
ماذا يعني الموت؟
الاجابه على هذا السؤال تعتمد على عمر الطفل فكلما كان صغيراً كانت الاجابه اسهل
فمثلا يجب طمانتهم بان لن تتعرض لاذى او سوء طالما انا قربك
والاشخاص الاكبر انصحك تحضري اجابه تكون نموذجيه ولو تستنزفي وقتك في الكتب وسؤال ذوي الخبره

واجهي مخاوف طفلك مواجهة هذه المشكله بكافة الطرق
- اجعليه يعتمد على نفسه ويستقل ببعض قراراته
كوني صريحه معه وانتقاده حين يستدعي الامر ذلك
 -
انتبهي لطريقة تعاطي الاخرين مع طفلك
 -
نمي شخصيته
-
علميه احترام النظام
-
ابعديه عما يثير خوفه كالقصص المخيفه والاماكن العاليه والظلمه
- لاتبالغي في خوفك على طفلك
- ولا تنسي ان هناك فرق بين الخوف الطبيعي والمبالغ فيه فالخوف الطبيعي ضروري لسلامة الطفل على عكس المبالغ فيه.

انواع الخوف

الخوف البسيط
كالخوف من الظلام والحيوانات او الاشخاص غير المألوفين او الاصوات العاليه او الظلام حيث يكون الامر بالنسبه لهم كالمجهول ويخاف الاطفال ايضا من الاطباء والشرطه والاماكن العاليه وكلها مخاوف بسيطه وشائعه ولاتحتاج الا التشجيع للتغلب عليها.

الخوف القوي
هذا الخوف يشل النشاط ويؤثر في تصرفات الطفل 00كما انه ليس من السهل التخلص منه لانه يكون متمكناً جداً من عقل الطفل0ويتطلب التخلص منه الصبر والوقت ومراجعة كتب السيره والصحابه والتربيه الاسلاميه .. لانها هي المرجع الاساسى في تربية طفلك وتنشئته تنشئه صحيحه وسليمه ، وابعاد طفلك عن مصادرالخوف وعدم تخويفهم او السماح لاحد باخافتهم.

تلفزيونات سامسونج الذكية تتحدى تجربة المشاهدة السينمائية

تغص الأسواق بشكل كبير بأجهزة التلفزيون عالية الوضوح، ولكن لا يزال أكثرها يفتقر القدرة على توفير جودة سينمائية حقيقية لإثراء تجربة المشاهدة لدى المستهلك. ولذلك  من خلال مجموعة تلفزيوناتها الذكية، تقوم سامسونج بتغيير مفاهيم الترفيه المنزلي لدى المستهلكين.

تتمحور تجربة "التلفزيون الذكي" من سامسونج حول إثراء تجربة المشاهدة عبر تزويدك بالمزيد من المميزات، والحفاظ في الوقت ذاته على أسلوب مذهل من البساطة والثراء والتفاعلية. ستحوز مميزات "التلفزيون الذكي" المبتكرة على إعجاب أكثر المستخدمين تطلباً وستوفر نظرة على ما يتعين أن تكون عليه التلفزيونات في المستقبل.

والذي يميز مجموعة تلفزيونات سامسونج الذكية عن جميع التلفزيونات الأخرى، هو ما تقدمه من الاستمتاع بتجربة مشاهدة الشاشة الفضية. وفي حين توفر كافة التلفزيونات ثلاثية الأبعاد، التي تغرق السوق، تجربة مشاهدة الأفلام ثلاثية الأبعاد، إلا أن مجموعة تلفزيونات سامسونج الذكية تقدم  للمستهلكين بالإضافة إلى تجربة المشاهدة ثلاثية الأبعاد المتكاملة، السهولة والراحة في التحويل من المشاهدة الثنائية الأبعاد إلى الثلاثية الأبعاد، لدرجة أن قدرة الابتكار في سامسونج جعلت من الممكن تحويل الأفلام ثنائية الأبعاد المفضلة لديك إلى ثلاثية الأبعاد.

ولا تكتمل التجربة السينمائية بدون الجودة المبهرة للصورة. وفي الواقع، كان عليك في ما مضى أن تتوجه إلى السينما لتستمتع بمشاهدة الألوان المذهلة والجودة العالية. ولكن اليوم، تتمتع تلفزيونات سامسونج الجديدة بمميزات، مثل لوحة الصورة الواضحة Clear Image Panel والتباين الديناميكي الهائل Mega Dynamic Contrast، والتي تستخدم مرشحاً للفيلم بدلاً من الزجاج التقليدي للحد من الصور الطبقية وإنتاج صور عالية الوضوح وخالية من الشوائب، مما يوفر نقاء ووضوح الصورة السينمائية الحقيقية. فكل إطار يكون مشبعاً بألوان كثيفة وغنية، حيث يتميز اللون الأسود بعمق مذهل والأبيض بصفاء لا يصدق.

والأمور العملية هي في الواقع الجزء الأكثر متعة. فهي تتسم بالبساطة لأنه لم يعد يتعين عليك التنقل عبر مئات القنوات بحثاً عن شيء يحظى على اهتمامك، وهي كذلك حيوية لأنه يمكنك أيضاً استخدام موقع تويتر من خلال جهاز التلفزيون. كما توفر مجموعة التلفزيونات الذكية الجديدة أيضاً "مركزاً ذكياً" Smart Hub مدمجاً، والذي يمكن المستخدمين من البحث بسهولة عن برامج عبر خدمات متعددة من المحتوى، وفي الوقت ذاته، يقدم اقتراحات تستند إلى أنماط المشاهدة لدى المستخدم واهتماماته بالمشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي، وكل ذلك من خلال شاشة واحدة. ويتيح لك المركز الذكي سهولة طباعة الكلمات الرئيسية والبحث عن المحتوى الذي تريد واختيار كل ما يحظى على اهتمامك من مقاطع الفيديو من يوتيوب أو خدمات تغذية الأخبار أو المحتوى الشخصي أو مجرد قنوات التلفزيون.

"الذكاء" هو مستقبل التلفزيونات، ومع كل ما تتميز به من تصاميم استثنائية وتكنولوجيا الصور المتطورة، فضلاً عن مميزات الاتصال وتوفير الطاقة، فإن تلفزيونات سامسونج الذكية تقدم تجربة لم يسبق لها مثيل في الترفيه المنزلي عالي الدقة والوضوح للمستهلكين في كافة أنحاء الشرق الأوسط. ومن خلال البحث والتطوير المستمر، تلتزم سامسونج بتزويد المستهلكين بنخبة الأفضل، وذلك عبر تقديم مجموعة من التلفزيونات التي تجلب متعة المشاهدة المذهلة والترفيه السينمائي بكل راحة واسترخاء في المنزل.





هجوم خبيث يستهدف مليون موقع الكتروني على شبكة الانترنت




أصاب هجوم خبيث معقد أكثر من مليون موقع الكتروني على شبكة الانترنت، حيث تم إدخال شفرة خبيثة إلى هذه الصفحات توجه المستخدمين إلى عمليات احتيالية لبيع البرمجيات.

ووفقًا لشركة ويب سينس الأمنية فقد تمكن الهجوم الشامل الذي يعد الأكبر من نوعه على الإطلاق من إدخال شفرة خبيثة إلى المواقع الالكترونية عن طريق الوصول إلى الخوادم التي تحمل قواعد البيانات الخاصة بهذه المواقع.

وقد أطلقت شركة ويب سنس - التي اكتشفت أول دليل للهجوم في وقت سابق هذا الأسبوع- على هذه الهجمة اسم LizaMoon (ليزامون) وهو اسم أول موقع وجهت الشفرة الخبيثة المستخدمين له.

ويرى المستخدمون على هذا الموقع وغيره من المواقع رسالة تحذير من مركز الاستقرار الخاص بويندوز وكأنه أحد برامج مايكروسوفت الأمنية تدعي أن الجهاز يعاني من بعض المشاكل وتحث المستخدمون على الدفع لشراء برمجيات يمكنها إصلاح هذه المشكلة.

لم تعلق مايكروسوفت على هذا الأمر حتى الآن، وأن كان من الجدير بالذكر الإشارة إلى أن مايكروسوفت ليس لديها برنامج أو منتج بهذا الاسم. وذكرت شركة ويب سنس أن بعض الصفحات الالكترونية المرتبطة بخدمة آي تيونز الخاصة بشركة آبل قد تعرضت أيضًا للهجوم. وحتى الآن لم تعقب شركة آبل على هذا الحدث.

iPad 2 يحقق أرباحا ممتازة على eBay






بينما تضع أبل المراقبين في حالة ترقب بخصوص أرقام المبيعات التي حققها جهاز iPad 2 منذ طرحه في الأسواق بداية من يوم 11 مارس الماضي، حاول موقع eBay التخفيف من حدة هذا الترقب بإعلانه عن الأرقام التي حققها الجهاز حول العالم من خلال موقع eBay.

فقد كشف eBay أنه باع 12 ألف جهاز iPad 2 تقريباً في نحو 26 دولة حول العالم، وقد تفوقت مبيعات الولايات المتحدة بشكل كبير بنحو 8 آلاف عملية بيع، فيما جاءت كندا وروسيا في المركز الثاني بمبيعات بلغت 500 جهاز تقريباً في كل دولة، وقد أكد eBay أن مبيعاته لجهاز "آي باد" في الولايات المتحدة تضاعفت بالفعل.

وقدم eBay أيضاً معلومات تفصيلية حول المبيعات التي تحققت، فأوضح أن الموديل "سعة 16 جيجابايت" كان الأكثر مبيعاً من بين جميع الموديلات الأخرى، بالرغم من أن الأسعار على eBay تفوق كثيراً الأسعار التي أعلنت عنها أبل.